عالميمحلي

الابراهيمي : الوضع في سورية يشكل تهديدا للامن الاقليمي والدولي

قال المبعوث الدولي والعربي الى سورية الاخضر الابراهيمي، عقب جلسة مغلقة لمجلس الامن الدولي يوم الاثنين 24 سبتمبر/ايلول، قدم خلالها تقريره حول الوضع في سورية: ” لقد اطلعت المجلس بصورة وافية عما رأيته وسمعته خلال زيارتي دمشق والقاهرة وكذلك مخيمات اللاجئين في تركيا والاردن”.

واضاف الابراهيمي في مؤتمر صحفي انه “ليست لدي خطة كاملة، ولكن املك بعض الافكار، ووعدت المجلس بالرجوع اليه سريعا بمزيد من الافكار بعد زيارة اخرى الى المنطقة”.

ووصف الابراهيمي الوضع في سورية بأنه “في بالغ السوء ويتفاقم يوما بعد يوم ويشكل تهديدا على الامن والاستقرار في المنطقة وعلى السلم في العالم”.

وفي معرض رده على سؤال، اكد الابراهيمي: “لقد قلت للجميع في دمشق وفي كل مكان ان الاصلاح لم يعد كافيا والامر المطلوب هو التغيير”.

ونوه في نفس الوقت “بأهمية اللقاءات التي اجريتها مع المسؤولين السوريين والمعارضة الداخلية والخارجية، وانه يمكن البناء عليها في المستقبل”. واعتبر ان جهود المعارضة السورية في توحيد صفوفها حتى الآن مخيبة للآمال، مشيرا بذات الوقت الى انها مستمرة في محاولاتها لتحقيق ذلك .

وشدد “اريد تمثيلا موحدا لكافة اعضاء مجلس الامن والجامعة العربية وهم يدركون ذلك”.

وكانت مصادر دبلوماسية مطلعة قد قالت ان لاخضر الابراهيمي اعلن خلال الجلسة ان الازمة في سورية تصبح اكثر دموية وان صعوبات حصول السكان على المواد الغذائية تتزايد.

ونقلت المصادر عن الابراهيمي قوله ان السلطات السورية تعتبر انه يشارك في العمليات القتالية بالبلاد حوالي 5 آلاف مقاتل اجنبي. كما اضاف انه لا يرى اشارات على استعداد دمشق والمعارضة لوقف العنف والجلوس الى طاولة المفاوضات.

ونوه المبعوث بأن السلطات السورية مقتنعة بأن الازمة في بلادها بدأت نتيجة “مؤامرة دولية”.

سيريان تلغراف | وكالات

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock