عربي

تظاهرة حاشدة في الكويت احتجاجا على سعي الحكومة لتعديل قانون الانتخابات

خرج آلاف الكويتيين في تظاهرة حاشدة بالعاصمة الكويت احتجاجا على سعي الحكومة لتعديل قانون الانتخابات، وذلك عشية صدور حكم  المحكمة الدستورية حول تقسيم جديد للدوائر الانتخابية رفضته المعارضة.

وتجمع ما بين أربعة آلاف وعشرة آلاف متظاهر وفق مختلف التقديرات أمام مقر مجلس الأمة (البرلمان) مساء الاثنين 24 أيلول للتعبير عن رفضهم إدخال تعديلات على القانون الانتخابي الصادر في عام 2006 الذي قسم البلاد الى خمس دوائر انتخابية مقابل 25 سابقا.

وكانت الحكومة قد اعتبرت القانون غير صالح وطالبت المحكمة باصدار قرار بشأن عدم دستوريته وامكانية تعديله تحت ذريعة حماية نتائج الانتخابات مستقبلا من الطعون الانتخابية.

وتخشى المعارضة ان تعلن المحكمة ان  القانون غير دستوري، مما سيسمح للحكومة باعادة رسم حدود الدوائر الانتخابية لصالحها والحيلولة دون فوز أغلبية معارضة في الانتخابات البرلمانية القادمة التي من المتوقع ان تجرى في وقت لاحق من هذا العام او العام القادم.

هذا وكان مرشحو المعارضة الاسلامية قد أظهروا أداءً قويا في الانتخابات التشريعية التي جرت في فبراير/شباط الماضي، لكن المحكمة الدستورية أصدرت بتاريخ 20 حزيران/يونيو 2012 حكما قضى “ببطلان صحة عضوية من تم انتخابهم”. ولم يتمكن مجلس الامة الجديد من الانعقاد مرارا لعدم توافر النصاب، مع إصرار نواب المعارضة على وجوب حله وإجراء انتخابات جديدة.

سيريان تلغراف | رويترز + فرانس برس

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock