عالميمحلي

اردوغان يهاجم موسكو وبكين وطهران بسبب موقفها من الملف السوري

اتهم رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان إيران والصين وروسيا بدعم النظام السوري في “القتل” بدلا من إدانة الحكومة السورية على حد تعبيره.

وأعلن اردوغان في مقابلة مع قناة “ان تي في” التلفزيونية التركية بثت الخميس 27 سبتمبر/أيلول ان “المصدر الرئيسي لخيبة الأمل هو روسيا، فبدلا من أن تنتقد سورية تساند المذبحة”.

واستطرد قائلا ان “الصين تقف الى جانب روسيا، ورغم أن الرئيس الصيني هو جينتاو أخبرني بأن بكين وموسكو لن يستخدما حق النقض (لدى التصويت على قرارات بشأن سورية في مجلس الامن الدولي) للمرة الثالثة، إلا أنهما فعلا ذلك في التصويت بالأمم المتحدة”.

وهاجم أردوغان أيضا الجمهورية الإسلامية الايرانية، معتبرا أنه “من الصعب فهم موقفها”.

يذكر أن تركيا احتضنت المعارضة السورية منذ بدء الأزمة السورية ومنحت المجلس الوطني السوري المعارض مكتبا في اسطنبول.

من جهته اوضح عضو المكتب التنفيذي في هيئة التنسيق الوطنية محمود مرعي في اتصال مع قناة روسيا اليوم ان واشنطن ومنذ بداية الاحداث قالت للمعارضة الداخلية عبر سفيرها في دمشق انها ليست مستعدة للتدخل العسكري، في حين المعارضة في الخارج تبشر به. وقال ان تركيا باعت الشارع السوري وهما وقد فقد اردوغان مصداقيته في سورية. واضاف ان الاطراف الروسية والصينية والايرانية تدفع بالخيار السلمي والسياسي لحل الازمة وهيئة التنسيق تدعو هذه الاطراف للضغط على النظام للانتقال من العسكرة الى الحل السياسي.

سيريان تلغراف | وكالات

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock