عالمي

أوجلان مستعد للإسهام في التسوية السلمية للنزاع مع تركيا

أكد محمد اوجلان شقيق زعيم حزب العمال الكردستاني المعتقل عبد الله أوجلان استعداد الأخير للإسهام في التسوية السلمية للنزاع التركي-الكردي، وذلك بعد يوم من إعلان رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان عن نية أنقرة إجراء مفاوضات مع عبد الله أوجلان لإنهاء النزاع.

وقال محمد أوجلان في حديث أدلى به لصحيفة “ميلليت” التركية نشر الجمعة 28 سبتمبر/أيلول، ان شقيقه أعرب عن “عزمه الإسهام في تحقيق السلام”، مضيفا انه “يؤلمه رؤية الجنود والفدائيين (؟ المقاتلين الاكراد) يستشهدون”.

وذكر محمد ان شقيقه يستنكر بشدة استهداف الجنود الأتراك من قبل مقاتلي حزب العمال الكردستاني، وباعتبار هذه الهجمات “تصرفات غير مسؤولة”.

وكان اردوغان أعلن في مقابلة تلفزيونية مع القناة السابعة ليل الأربعاء على الخميس 27 سبتمبر/ايلول وفي إشارة الى جزيرة جنوب اسطنبول يحتجز فيها زعيم حزب العمال الكردستاني: “فيما يتعلق بإيمرالي من الممكن إجراء المزيد من المفاوضات”.

يذكر ان الحكومة التركية ترفض إجراء مفاوضات مباشرة مع الحزب الذي تعتبره تركيا وكذلك الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي حزبا إرهابيا، لكنها أقرت بإجراء اتصالات سرية مع أوجلان وكذلك مع أعضاء بالحزب منذ عام 2011، غير أن تلك الاتصالات لم تتمخض عن نتائج إيجابية، حسب ما صرح مسؤولون اتراك. في الوقت ذاته، أكدت الحكومة التركية ان الجيش مستعد لوقف العمليات العسكرية ضد مقاتلي الحزب إذا القى هؤلاء السلاح.

سيريان تلغراف | وكالات

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock