عالمي

حزب العدالة والتنمية التركي يعيد انتخاب اردوغان زعيما له

انتخب حزب “العدالة والتنمية” التركي الحاكم يوم الاحد 30 ايلول رئيس الوزراء رجب طيب اردوغان زعيما له لولاية ثالثة اخيرة من ثلاث سنوات وذلك من قبل المؤتمر الطارئ الرابع للحزب.

وهو آخر مؤتمر للحزب يشارك فيه اردوغان بوصفه رئيس وزراء ورئيسا للحزب، اذ يحظر النظام الداخلي لحزب العدالة والتنمية الترشح لاكثر من ثلاث ولايات متتالية.

واعلن اردوغان، الذي يتوقع ان يترشح لمنصب رئاسة الجمهورية في عام 2014 ، اعلن بخطابه  امام المؤتمر ان “خدمة الناس اهم بكثير من المناصب”، ما اعتبر من قبل المراقبين على انه اشارة قوية لرغبته في ان يصبح اول رئيس لتركيا ينتخب بالاقتراع المباشر.

وبموجب التعديلات الدستورية لعام 2007 فان الرئيس التركي سيتم انتخابه بالاقتراع العام لولاية من خمس سنوات قابلة للتجديد مرة واحدة.

وقال اردوغان في خطابه: “لقد اظهرنا للعالم ان ديمقراطية متقدمة يمكن ان توجد في بلد ذي غالبية كبيرة من المسلمين.. لقد اصبحنا نموذجا لكافة البلدان المسلمة”.

هذا وحضر المؤتمر اكثر من مئة ضيف شرف اجنبي بينهم الرئيس المصري محمد مرسي والزعيم العراقي الكردي مسعود برزاني ورئيس المكتب السياسي لحركة حماس الفلسطينية خالد مشعل وغيرهم.

سيريان تلغراف | “فرانس 24” + “نوفوستي”

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock