حوادث

قرغيزيا .. تفريق مظاهرة تطالب بتأميم منجم للذهب

فرقت الشرطة القرغيزية يوم الاربعاء 3 أكتوبر/تشرين الأول، متظاهرين حاولوا اقتحام مبنى البرلمان في العاصمة بشكيك. وخرج المتظاهرون الى شوارع العاصمة، مطالبين بتأميم منجم ذهب تطوره شركة قرغيزية – كندية مشتركة.

وقالت الشرطة أنها استخدمت في تفريق المظاهرة القنابل الصوتية والرصاص المطاطي والكلاب البوليسية، لكن وزارة الصحة أعلنت أن 3 أشخاص (رجلان وأمرأة) إصيبوا بطلقات نارية خلال الاشتباكات بين الشرطة والمتظاهرين.

من جانبه أعلن وزير الداخلية زاريلبك ريسالييف أن رجال الأمن ألقوا القبض على عدة أشخاص انتهكوا القانون خلال المظاهرة.

واندلعت الاشتباكات بين الشرطة والمتظاهرين بعد أن اقتحمت مجموعة من المتظاهرين بقيادة رئيس الكتلة النيابية لحزب “أتا جورت” (الوطن) المعارض في البرلمان “مبنى الحكومات” الذي تضم مقري البرلمان والرئاسة القرغيزية.

وكان نحو 1500 شخص قد اجتمعوا في وسط بشكيك، مطالبين بتاميم أحد أكبر مناجم الذهب في العالم وهو منجم “كومتور”. ويعود 100% من أسهم المؤسسة التي تدير المنجم الى شركة “Centerra Gold” المسجلة في تورونتو بكندا. وتنتج المؤسسة القرغيزية-الكندية التي تدير المنجم ذهبا بقيمة تبلغ 10% من الناتج المحلي الإجمالي للبلاد.

وكانت لجنة برلماينة قد اتهمت في الربيع الماضي، المستثمرين الكنديين بارتكاب انتهاكات كثيرة للقانون القرغيزي، لكن مؤسسة “Kumtor Operating Co” المشتركة رفضت جميع الاتهامات.

سيريان تلغراف | وكالات

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock