الصحف الصهيونية

هآرتس : خيار مهاجمة إيران لم يعد بين أوراق اسرائيل في الوقت الراهن

ذكرت صحيفة “هآرتس” الصهيونية في عددها الصادر يوم الأحد 7 تشرين الأول أن الموجة الأخيرة من المظاهرات التي شهدتها إيران خلال الأيام الماضية احتجاجا على انخفاض قيمة العملة الإيرانية وارتفاع أسعار المواد الأساسية، أدت الى تغيير الموقف الدولي من القضية الإيرانية.

وأشارت الصحيفة الى ازدياد فاعلية العقوبات القاسية التي بدأ تطبيقها في يوليو/تموز الماضي مؤخرا، وفي هذه الظروف من الطبيعي أن نتساءل مرة أخرى ما إذا كان الضغط الاقتصادي المتواصل قادر على تغيير النظام في إيران.

وتابعت الصحيفة أن اسرائيل التي على مدى الأشهر الماضية، قللت من شأن العقوبات، عدلت موقفها وأصبحت الآن أحد مؤيدي الموقف الدولي الجديد من إيران. وأعادت “هآرتس” الى الأذهان أن وزير الخارجية الاسرائيلي أفيغدور ليبرمان تحدث علنا عن احتمال سقوط النظام الإيراني في العام المقبل، بينما كانت وزارتهم تشيد بفاعلية العقوبات المفروضة على طهران.

كما أن هناك توقعات بأن تؤدي الانتخابات الرئاسية القادمة في إيران الى تكرار “الثورة الخضراء” وهو الاسم الذي أطلق على موجة الاحتجاجات غير الناجحة التي اندلعت في إيران بعد فوز محمود أحمدي نجاد في الانتخابات الرئاسية السابقة.

واعتبرت “هآرتس” أن تنبؤات ليبرمان تبدو متفائلة للغاية، موضحة أنه لا شيء يدل حتى الآن على استعداد القيادة الإيرانية لإيقاف البرنامج النووي تحت الضغوط الدولية. لكنها أشارت الى أن المناقشات بشأن احتمال سقوط النظام الإيراني تدل على أن اسرائيل لا تنوي تنفيذ تهديدها بشن هجوم على إيران هذا الخريف.

وذكرت الصحيفة أن إشارة أخرى الى تغير الموقف الاسرائيلي جاءت خلال خطاب رئيس الوزارء الاسرائيلي بنايمين نتانياهو في الأمم المتحدة الشهر الماضي. واشارت “هآرتس” انه على الرغم من رسم القنبلة الإيرانية وخطه الأحمر الذي عرضه نتانياهو من المنبر، الا أن تصريحاته أظهرت بوضوح أن اسرائيل مددت المهلة التي أعطتها  للمجتمع الدولي لتسوية القضية الإيرانية بوسائل سياسية دبلوماسية حتى الصيف القادم، بعد أن حددتها في وقت سابق في الخريف الجاري. وفي حال فشل الوسائل الدبلوماسية، ستلجأ اسرائيل الى ضرب إيران بنفسها، وفق تفسير “هآرتس” لخطاب نتانياهو.

سيريان تلغراف

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock