الصحف المحلية

الوطن : نظام الدفاع الجوي السوري أحد أسباب تراجع تركيا عن ” المنطقة العازلة “

تسعى تركيا لإقامة منطقة عازلة داخل الأراضي السورية ولكن عدم وجود الإرادة من جانب المجتمع الدولي أو المنطقة تجاه تلك القضية أحبط جهودها للحصول على تفويض بقرار من مجلس الأمن الدولي.
ويوم الخميس تعهد مجلس الأمن الوطني التركي، بالتصميم والإرادة القوية تجاه حماية السيادة الوطنية وسلامة الأراضي وسط تصاعد التوتر على طول الحدود التركية السورية.
ونقلت صحيفة الوطن السورية عن المحلل بمنظمة البحوث الإستراتيجية الدولية في أنقرة سيلكوك كولاك أوغلو لوكالة الأنباء الصينية «شينخوا» قوله: «إن تركيا لا تملك الدعم اللازم لإقامة منطقة عازلة في سوريا في هذا الوقت».
وتوقع كولاك أوغلو: «أن تتراجع تركيا عن التدخل أحادي الجانب في سورية لإقامة منطقة عازلة».
كما يخشى شركاء تركيا في حلف الناتو من أن إقامة منطقة عازلة لأنها ستتطلب التزاماً عسكرياً قوياً، يتضمن حماية جوية فيما يتعلق بفرض حظر جوي، وربما المخاطرة بمواجهة عسكرية من الجيش العربي السوري، إن الناتو غير مستعد للقيام بذلك في هذا الوقت، على الرغم من أنه وضع خطط طوارئ في حالة تصاعد الوضع على حدود دولة عضو مع سوريا.


والحديث عن إقامة منطقة عازلة أسهل من إقامتها، فقد اعتبر أستاذ العلاقات الدولية بجامعة ليهاي في ولاية بنسلفينيا هنري باركي: «أن الجيش التركي لا يمتلك الخبرة للتعامل مع عملية إقامة منطقة عازلة في سوريا».
وأوضح باركي وهو خبير في الشأن التركي، «أن أنقرة اتجهت إلى الولايات المتحدة وتمارس الضغوط عليها لمساعدتها في إقامة منطقة عازلة»، وأضاف قائلاً: «حتى الولايات المتحدة لا تستطيع القيام بذلك لأن نظام الدفاع الجوي السوري المضاد للطائرات، المصمم للتصدي للهجمات الإسرائيلية، متطور بشكل لا يصدق».
ولكن يختلف البعض مع ذلك، حيث قال الجنرال المتقاعد بالقوات الجوية أردوغان كاراكوس: «إن القوات المسلحة التركية لديها القدرة والخبرة لتنفيذ مثل هذه العملية»، بيد أنه حذر من أن الأمر سينتج عنه تكلفه مالية ضخمة وخسائر في الأرواح.

سيريان تلغراف

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock