اقتصاد

آلية جديدة لتوزيع الغاز في دمشق تعتمد على الاشتراك السنوي

دعا محافظ دمشق بشر الصبان، إلى دراسة آلية جديدة لتوزيع مادة الغاز على المواطنين وفي حال اعتمادها من قبل المعنيين في المحافظة يتم تعميمها على كافة مراكز توزيع الغاز الخاصة والحكومية للعمل بمضمونها .

الآلية التي دعا المحافظ إلى دراستها حسب ما أكده عضو مكتب تنفيذي محافظة دمشق لشؤون التموين عدنان الحكيم تعتمد على مبدأ الاشتراك السنوي .

وأكد الحكيم أن طريقة التوزيع بالاشتراك السنوي تضمن الحصول على أسطوانة الغاز دون عناء أو تلاعب بالسعر كالذي يمارسه بعض ضعاف النفوس، وهذه الطريقة كفيلة بإيصال أسطوانة الغاز للمواطن إلى داخل منزله وتركيبها أيضاً حسب إرادته مقابل رسوم قد تبدو بسيطة بالنسبة للمبالغ التي يدفعها البعض لقاء الحصول على أسطوانة واحدة وبعد معاناة أيضاً مع الطوابير الممتدة أمام مراكز التوزيع أو مع الباعة الجوالين المخالفين .

وأشار الحكيم إلى أن المحافظة وبناءً على طلب المحافظ ستقوم بتشكيل لجنة على مستوى الإدارات المعنية بتأمين موارد الطاقة للمواطنين كالغاز والمازوت.

مبيناً أن اللجنة ستضم في عضويتها، كلاً من نائب المحافظ أحمد النابلسي، وأمين عام المحافظة خالد شماع، ومدير المعلوماتية محمد بشار القدة، ومدير محروقات دمشق علي غانم، ومدير توزيع الغاز بدمشق وريفها منصور طه، كذلك زياد هزاع مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك بدمشق .

وفي سياق متصل أكد الحكيم أن المحافظة عملت مؤخراً على سد ثغرات النقص في مادة الغاز بالنسبة لمنطقة المزة، خاصة بعد أن أغلق مركز التوزيع فيها لأسباب تتعلق بأمان المنطقة التي يوجد فيها المركز .

مشيراً إلى أن إغلاق المركز المذكور لم يؤثر على إيصال المادة للمواطنين القاطنين في تلك المنطقة، وإن كان بأعداد أقل من ذي قبل، إلا أنها كفيلة بسد احتياجات مواطني تلك المنطقة .

منوهاً إلى أن المحافظة توصل المادة إلى مناطق وأحياء المزة بمعدل 600 أسطوانة يومياً نصيب كل منطقة من المناطق، على سبيل المثال، 600 لحي الشيخ سعد، وفي اليوم التالي 600 لمزة 86، وهكذا إلى أن يتم تأمين بديل عن مركز التوزيع الذي أغلق مؤخراً .

ويهدف المشروع إلى تأمين الغاز للمواطنين في الأوقات العادية والأزمات، وعدم منح الفرصة لضعاف النفوس في المتاجرة بأسطوانة الغاز وخاصة في أوقات الأزمات، بالإضافة إلى تأمين الغاز للمشترك بطلبها عن طريق الهاتف لإيصالها إلى عنوانه المختار وتبديل الجديدة بالقديمة مع فحص الأسطوانة بعد التركيب، فضلاً عن منع التلاعب بمحتوى أسطوانة الغاز .

أما عن طريقة الحصول على أسطوانة الغاز بشكل منتظم دون انقطاع وبسعرها الرائج مضافاً إليه بعض الرسوم البسيطة التي يعتبر بعضها اختياري، فهي تعتمد على الاشتراك بمركز التوزيع، من خلال حضور الزيون إلى المركز وتعبئة استمارة خاصة بالاشتراك السنوي، وبالتالي إيداع مبلغ تأمين سنوي أيضاً والحصول على إيصال بذلك من المركز، ومن ثم يقوم المشترك بدفع ثمن سائل الغاز في الأسطوانة الأولى، ومنحه بطاقة خاصة به مدون عليها رقمه الخاص الذي سيتم التعامل بموجبه مع المركز، على أن يتم تفعيل خدمة الاشتراك بعد 25 يوماً من الاشتراك .

وعن حقوق المشترك في عملية الاشتراك: أولها الحصول على أسطوانة الغاز كل 25 يوماً في جميع الأوقات العادية والأزمات، وذلك من خلال دفع مبلغ رمزي وقدره 10 ل.س عن كل اسطوانة غاز يتم استجرارها من المركز من قبل المشترك، كما يمكن له الحصول على خدمات أخرى متل :

إيصال أسطوانة الغاز إلى عنوان المشترك من خلال طلبها عن طريق الهاتف وحسب أسعار تحددها المسافة التي تفصل بين منزل المشترك ومركز التوزيع، فعلى سبيل المثال 50 ليرة لمسافة 2 كم، 100 ل.س من 2- 4 كم، و150 ل.س من 4 – 8 كم، فضلاً عن دفع رسم مالي وقدره 10 ل.س مقابل إيصال الأسطوانة إلى الطابق الذي يريده المشترك ضمن البناء الذي يقطن فيه.

سيريان تلغراف

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock