اقتصاد

بازارات أسواق السمك على أشدها.. والأسعار إلى انخفاض

تشهد أسواق السمك في اللاذقية هذه الأيام التي تعتبر موسما لصيد السمك بازارات لبيع السمك بعد يوم طويل ومضن من العمل الشاق في عملية الصيد.

ويشير الصياد موفق الضاهر إلى أن السوق تضم انواعا متعددة من السمك وتكون بحسب الانواع المتوافرة في كل موسم وبشكل عام يكون فصل الخريف هو فصل السمك حيث تعود شباك الصيادين محملة بانواع وفيرة من السمك وخاصة في شهري تشرين الثاني وكانون الاول وهذا الأمر بدوره ينعكس على وتيرة عمل السوق الذي يبدأ منذ شروق الشمس بالمزاد والبيع بالجملة وبعد تحديد الاسعار يأخذ بائعو المفرق دورهم في البيع.

ويضيف الضاهر أن أسعار السمك في هذين الشهرين تكون منخفضة جدا ومناسبة للعديد من شرائح المجتمع فبعد قدوم الصيادين بالسمك تبدأ عملية البازار لتحديد أسعار السمك حيث يتم تحديدها بالجملة ويشتريها البائعون ليبيعوها بدورهم الى بائعي المفرق الذين يقومون بدورهم ببيعها للزبائن.

ويبقى الموسم على أشده خلال فصل الخريف وحتى بداية فصل الشتاء أما عن أنواع السمك الموجودة في السوق فاهمها بحسب ضاهر اللقس الصخري وهو من الأسماك غالية الثمن وهناك السمك الزبيدي ولحمه خال من الحسك وهناك اللقس الرملي وهو الأغلى ثمنا.

ويشير الضاهر إلى أن هناك تخصصات في بيع السمك فهناك المتخصص بالسمك البحري وهناك من اختص باسماك المطاعم والاسماك المصدرة إلى المحافظات.

يبقى الإشارة إلى أن السمك غني بقيمة غذائية عالية تغني عن اللحوم الحمراء فهو غني بالفوسفور والبروتين الذي يحتاجهما الجسم فالسمك غذاء وزاده دواء.

سيريان تلغراف

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock