اقتصاد

انخفاض الذهب واليورو في سورية وارتفاع الدولار

لا زال الدولار الأميركي يرتفع رسمياً أمام الليرة السورية مسجلاً رقماً قياسياً جديداً اليوم بعد وصوله إلى 69.98 ليرة للمبيع و69.56 ليرة للشراء، مقترباً من حاجز الـ70 ليرة، فيما بقي دولار السوق السوداء على حاله مع تقلبات بنصف ليرة تقريباً في دمشق، متراوحاً بين 75 ليرة و 75.50 ليرة وبقائه على حالة منذ تداولات الأسبوع الماضي.

وانخفض الطلب على القطع الأجنبي في حركة الصرف في المصارف العاملة في السوق المحلية إلى ما يعادل 4 مليون دولار من المستوى السابق 5 مليون دولار وذلك وفق بيانات “مصرف سورية المركزي”.

ويتزامن هذا الارتفاع الرسمي للدولار، مع ارتفاعه الطفيف أمام وحدة حقوق السحب الخاصة، وبنسبة 0.013% وفق بيانات “صندوق النقد الدولي”.

وقال متعاملون لـ”الاقتصادي” أن دولار السوق السوداء سيبقى على حاله عند حدود 75 ليرة بعد أن تم تجهيزه في الأيام السابقة لهذا المستوى، فيما رجحوا عودة اليورو للانخفاض لكن بشكل طفيف متأثراً بأحداث الدول الأوروبية وأزمات الديون، ومشاكل ديون اليونان واحتمال تقديم المساعدة لاسبانيا”.

وشهدت التداولات الرسمية في المصارف ارتفاع الطلب على اليورو إلى مستوى 4.5 ملايين يورو مقارنة بمستوى 3 ملايين يورو، على حين انخفض الطلب على الدولار الأميركي بشكل طفيف إلى 700 ألف دولار مقارنة بـ1.5 مليون دولار في 23 تشرين أول الماضي. في الوقت الذي ارتفع فيه العرض من العملة الأوروبية الموحدة.

وانخفض اليورو أمام الليرة بشكل طفيف بعد أن بلغ حاجز 90 ليرة للمبيع رسمياً وبلوغه 90.25 إلى حدود 69.64 ليرة في حين بقي سعره في السوق الموازية يتراوح بين 94 و96 ليرة للمبيع.

وبقي سعر الدولار في المصارف الخاصة عند 69.64 ليرة واليورو عند 90.25 ليرة.

أما الذهب عالمياً، فقد أنهى آخر تداولاته هذا الأسبوع بانخفاض كبير بلغ 30 دولاراً.

إذ أغلق على سعر 1678 دولاراً للأونصة، بانخفاضه إلى أقل حد له خلال 34 يوماً، وانخفاضه عن أمس بنسبة 1.8%.، وكذلك انخفض سعر الغرام عيار 21 قيراط في السوق المحلية بحدود 90 ل.س عن تعاملات الجمعة والتي بلغ فها السعر 3625 ل.س ليصل سعره أمس السبت 3535 ل.س، مقارنة مع الخميس الماضي والذي بلغ فيها السعر 3600 ل.س. مترافقاً مع ركود في حركة الإقبال عليه من قبل المواطنين بنسب محدود جداً تقتصر على الليرات الذهبية بحسب ما أكدته “الجمعية الحرفية للصاغة والمجوهرات”.

سيريان تلغراف | الاقتصادي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock