اقتصاد

البورصة المصرية تهوي بسبب أداء الحكومة المتخبط فيما يتعلق بالاستثمار

أغلقت البورصة المصرية تعاملاتها اليوم الأحد على تهاوٍ في أغلب الأسهم، متأثرة بمبيعات قوية للمستثمرين المصريين والأجانب، بسبب وجود حالة من الارتباك حول التوافق على الدستور الجديد للبلاد، وسيطرة عدد من الأنباء السلبية على المتعاملين بالسوق لاسيما أحداث سيناء أمس، ليخسر رأس المال السوقي نحو 7.8 مليار جنيه ما يعادل 1.2 مليار دولار.

وهبط المؤشر الرئيسي للبورصة “EGX30″، الذي يقيس أداء أنشط 30 شركة بنسبة 2.2%، بخسارة 124 نقطة، بعد أن وصل إلى مستوى 5449 نقطة، ليسجل أدنى مستوى له منذ 3 أيلول الماضي، حسب مسؤول بإدارة البورصة المصرية.

كما سجل رأس المال السوقي أدنى مستوى له أيضا في نحو شهرين، بعد أن وصل إلى 380.7 مليار جنيه، خاسرا 7.8 مليار جنيه من قيمته خلال تعاملات اليوم، فيما اكتست شاشات التداول باللون الأحمر، بعد تراجع أسعار إغلاق 156 ورقة مالية، بينما لم تنج سوى 7 ورقات من الهبوط، بارتفاعات محدودة في أسعارها.

مدير الاستثمار في شركة بريميير لتداول الأوراق المالية محمود عبد الرحمن قال أن ما شهدته البورصة المصرية اليوم لا يمكن اعتباره هبوطا عاديا وإنما هو بمثابة انهيار، مضيفا أن التراجع نحو 40% من الأسهم بنسب كبيرة وصلت في بعض الأسهم إلى ما بين 8 و10%، بسبب حالة الحذر الشديد والمخاوف من اضطراب المشهد السياسي على خلفية عدم الوصول بعد إلى توافق حول الدستور الجديد للبلاد، وعودة الاضطرابات الأمنية إلى سيناء، بجانب تداول أنباء سلبية عن بعض الأسهم.

وأوضح عبد الرحمن أن أسهم قطاع البنوك سجلت تراجعا جماعيا، وهوى بعضها بسبب أنباء عن تأجيل صفقة بيع البنك الأهلي سوستيه جنرال لبنك قطر الوطني.

وفي هذا السياق، تراجع سهم الأهلي سوستيه جنرال بنسبة 0.4%، والبنك الوطني للتنية بنحو 7.3%، بنك الاتحاد الوطني 7.5%، وقناة السويس 5%، وأشار مدير الاستثمار في بريميير لتداول الأوراق المالية، إلى أن السوق تأثر سلبا كذلك باستمرار الأزمة الحالية بين شركة أور والحكومة المصرية التي تقول إن الشركة مطالبة بمستحقات ضريبية تصل إلى 14 مليار جنيه عن صفقة بيع مصانع للأسمنت إلى مجموعة لافارج الفرنسية قبل نحو 4 سنوات.

من جهته، قال أحمد إبراهيم المحلل المالي بإحدى شركات الأوراق المالية إن هناك حالة تخبط بشكل عام في أداء الحكومة المصرية لاسيما فيما يتعلق بالتعامل مع ملف الاستثمار، الأمر الذي تسبب في عودة المخاوف من جديد إلى المتعاملين.

وأضاف أنه ربما يكون لعودة الاضطربات الأمنية في سيناء دور في حالة الترقب والحذر والتي انعكست بشكل كبير على قيمة التعاملات التي تراجعت اليوم بشكل كبير مسجلة 385 مليون جنيه .

سيريان تلغراف | وكالات

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock