خبر هام

حل الملفات العالقة في الشرق الاوسط في صفقة متكاملة بين اوباما وبوتين

تتحدث دوائر سياسية عديدة عن أن الفترة القادمة سوف تشهد صفقة واسعة كاملة بين الرئيس الامريكي باراك اوباما والرئيس الروسي فلاديمير بوتين فيما يتعلق بملفات وقضايا الشرق الاوسط، وتستند هذه الدوائر الى المفاوضات الطويلة التي جرت بين الادارتين الامريكية والروسية في الشهور الثلاثة الاخيرة، وتوقفت دون اغلاق لملفات المنطقة عشية الانتخابات في الولايات المتحدة.

وكشفت هذه الدوائر واسعة الاطلاع أن الايام القادمة سوف تشهد عملية البدء بصياغة الصفقة بين واشنطن وموسكو، فاغلاق الملفات عادة يتم بين الكبار، وقضايا الشرق الاوسط تهم البلدين، وهما متفقان على اغلاق ملفاتها. وروسيا لن تسمح بأن تتقدم واشنطن عليها بالنقاط في كل ما يتعلق بقضايا الشرق الاوسط، و “روسيا بوتين” مختلفة عن رئاسات سابقة.

وتقول هذه الدوائر أن ملف الصراع الفلسطيني الاسرائيلي لن يكون في الصدارة بفعل التحديات الخطيرة لملفات اخرى في الشرق الاوسط، كما أن اوباما سيتعامل مع الصراع الفلسطيني الاسرائيلي بحذر كبير، والرئيس الامريكي يدرك بأن اغلاق هذا الملف بشكل نهائي يحتاج الى معجزة، خاصة بعد خيبة الامل التي اصابته في بداية ولايته الاولى، حيث اصطدم بحقيقة أنه لا يمكن التوصل الى سلام في الشرق الاوسط بسهولة.

واضافت الدوائر، أن شكل السياسة الخارجية الامريكية سيحدده فريق العمل الذي سيقدم لاوباما المشورة، وخاصة مستشاروه للشؤون الخارجية وبقدر كبير من يتسلم رئاسة الدبلوماسية الامريكية بعد رحيل هيلاري كلينتون، كذلك، أهمية الغوص بعمق في قضايا الصراع في المنطقة الشرق اوسطية، مع عامل ثالث يتمثل في الاهمية الكبيرة لمستشار الامن القومي الامريكي القادم.

سيريان تلغراف

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock