اقتصاد

التجارة الخارجية تطمح لإقامة منطقة اقتصادية تتعامل بالعملة المحلية

قال معاون وزير التجارة الخارجية حيان سليمان: “نطمح لإقامة منطقة اقتصادية تتعامل بالعملة المحلية بين لبنان، وسورية، والعراق، روسيا، والصين، وإيران”.

مشيراً إلى نيّة الحكومة في التوجّه نحو مقايضة السلع بالسلع، من خلال دعم علاقات التعاون مع الدول الصديقة.

وعلى هذا الأساس، جرت العديد من المباحثات مع دول الاتحاد الجمركي “روسيا، وبلاروسيا، وكازاخستان”، وتمَّ توقيع اتفاقيات مع دول مجموعة البريكس.

وبحسب سليمان، تمَّ إعداد خارطة للمستوردات والصادرات التي سيتمّ التعامل بها عبر المقايضة، حيث ستتمّ مبادلة السلع المحلية، التي تحمل مزايا تنافسية مثل المفروشات والأقمشة القطنية وزيت الزيتون والخضار والفواكه والمواد الخام والقمح والقطن وبعض الصناعات الهندسية والفوسفات، بسلع لا تكفي للاستهلاك المحلي، وعلى رأسها السلع الغذائية، مثل السكر الذي يتمّ استيراد قسم كبير منه، وبعض المواد الأولية اللازمة للصناعات والعمليات الإنتاجية الأخرى، بالإضافة إلى بعض المشتقات النفطية.

عمليات المقايضة ستتمّ عبر مجموعة من الاتفاقيات، تحدَّث عنها سليمان، منها ما وُقّع وأخرى قيد التوقيع.

مشيراً بحسب صحفية “بلدنا” المحلية، إلى عقد العزم على إقامة اتفاقيات تجارة حرة مع هذه الدول، وهناك اتفاقيات مع إيران، علماً بأنَّ الدولة الأولى التي وقّعت معها إيران اتفاقية تجارة حرة هي سورية.

ويبدي معاون وزير التجارة الخارجية تفاؤله بالمقايضة كأحد الحلول لإتمام عمليات الاستيراد والتصدير، مستنداً في ذلك إلى تنوّع اقتصادنا؛ فهو زراعي، وصناعي، وخدماتي.

سيريان تلغراف

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock