اقتصاد

دولار السوق السوداء يرتد إلى 85 ليرة سورية .. الذهب ينخفض 200 ليرة بين الأمس واليوم في سورية

ارتد دولار السوق السوداء أمس الى مستوى 85 ليرة سورية (83 شراء و 86 مبيع)، بعدما تجاوز حاجز 90 ليرة وسط إقبال من الصرافة على الشراء والامتناع عن البيع بحجة عدم توفر القطع.

وتراجع الدولار الى هذا المستوى بعد تصريح حاكم “مصرف سورية المركزي” أديب ميالة أمس بإعادة الدولار إلى سعر متوازن وضبط التلاعب الحاصل في السوق غير النظامية، محذرا المتعاملين في السوق السوداء من مغبة التلاعب بسعر صرف الليرة والمضاربة عليها، حيث إن العمل جار على ضبط كل المخالفات الحاصلة وفرض العقوبات المترتبة بحقهم وفق القوانين والأنظمة النافذة.

ونفى ميالة أن يكون “مصرف سورية المركزي” قد أوقف عمليات بيع القطع الأجنبي للمصارف أو شركات الصرافة.

وفي نفس السياق، كشفت بيانات “مصرف سورية المركزي” انخفاض الطلب على العملات الأجنبية لدى المصارف العاملة بشكلٍ جوهري إلى مستوى يعادل 6.4 مليون دولار مقارنة بما يعادل 9.7 مليون دولار أمريكي في التداولات السابقة، نتيجة انخفاض الطلب على الدولار إلى مستوى 800 ألف دولار مقارنة بمستوى 3.4 مليون دولار، وانخفاض الطلب على اليورو إلى مستوى 3.5 مليون مقارنة بمستوى 4.7 مليون يورو,

أما بالنسبة للعرض من العملات الأجنبية لدى المصارف العاملة فقد انخفض إلى ما يعادل 2.1 مليون دولار مقارنة ب 2.8 مليون دولار، ويعود ذلك بشكل رئيسي عن انخفاض العرض من اليورو إلى مستوى 1.1 مليون مقارنة بمستوى 2.1 مليون يورو.

كما انخفض العرض من الدولار الأمريكي إلى 100 ألف مقارنة بمستوى 300 ألف دولار، هذا وقد سجلت تعاملات المصارف فيما بينها مستويات صفرية مقارنة بمستوى 90 ألف دولار، أما مبيعات المصرف المركزي إلى المصارف العاملة فقد بلغت ما يعادل 7.5 مليون دولار.

انخفض سعر غرام الذهب عيار 21 قيراط اليوم 200 ليرة سورية مسجلاً 3900 ليرة بعدما وصل صباح أمس إلى 4000 ليرة سورية وإلى 4100 بعد الظهر، متأثراً بدولار السوق السوداء حيث يسعر الذهب في سورية بناء على ذلك.

وأفاد متعاملون في سوق الذهب لـ”الاقتصادي” بأن الذهب من عيار 21 قيراط بيع بمستوى 4100 ليرة في دمشق بعد ظهر الأمس، حين تخطى سعر الدولار حاجز 90 ليرة سرعان ماعاد إلى مستويات 85 ليرة مبيع.

ورد رئيس “الجمعية الحرفية للصاغة والمجوهرات في دمشق وريفها” جورج صارجي سبب ارتفاع الذهب في تصريح لـ”الاقتصادي”، بإن: ” ارتفاع سعر الدولار في السوق السوداء وراء ارتفاع الذهب، حيث تسعّر الجمعية الذهب على أساس دولار السوق، وذلك لمنع تهريب الذهب خارج البلاد، إذا كان سعره أرخص من أسعار الذهب الدول المجاورة”.

وتوقع صارجي “ارتفاع سعر الذهب في نهاية العام إلى 5000 ليرة للـ21 غرام، لأن سعر الأونصة سيرتفع إلى 2000 دولار” بحسب توقعاته، مشيرا إلى أن “الطلب العالمي على الذهب مرتفع خاصة شرق آسيا، حيث يقدر الطلب العالمي عليه 400 طن شهريا”.

وبلغ سعر غرام الذهب عيار 18 قيراط أمس 3429 ليرة سورية، فيما بلغ اليوم 3343 ليرة.

سيريان تلغراف | الاقتصادي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock