الصحف العالمية

الغارديان : فرنسا سلمت أموالا للمسلحين السوريين عبر الحدود التركية ذهب بعضها لمنظمات متحالفة مع “القاعدة”

قالت صحيفة “الغارديان” البريطانية إن فرنسا سلمت الشهر الماضي مبالغ مالية نقدا للمسلحين السوريين عبر الأراضي التركية .

ونقلت الصحيفة عن مصادر ديبلوماسية قولها “إنه جرى تسليم مبالغ نقدية كبيرة من قبل عملاء للحكومة الفرنسية  لقادة التمرد المسلح في سوريا عبر الأراضي التركية ، وقد استخدمت الأموال لشراء الأسلحة وتمويل العمليات المسلحة ضد القوات الحكومية” .

وقالت الصحيفة إن فرنسا ، التي تعتبر الداعم الغربي الأبرز للمسلحين الارهابيين في سورية ، أوقفت الجسر الذي أقامته لتزويد المسلحين مباشرة بالأسلحة لأنه ما من دولة غربية تريد العبور إلى الأراضي السورية ، لكن تزويد المسلحين بالأموال ـ وفق مسؤولين غربيين وأتراك وزعماء لجماعات مسلحة ـ عوّض الفرق خلال الأسابيع الأخيرة مع اشتداد زخم المعارك في الشمال .

وبحسب الصحيفة ، فإن بعض المساعدات النقدية الفرنسية وصلت إلى الجماعات الإسلامية التي كانت تعاني نقصا في الذخيرة ، والتي لجأت إلى منظمات جهادية مسلحة متحالفة مع “القاعدة” في حلب وحولها .

وقالت الصحيفة إن مجموعة واحدة على الأقل من هذه المجموعات ، وهي “لواء التوحيد” الأخواني الذي يضم 8 آلاف مسلح ، استطاع شراء الذخيرة للمرة الأولى منذ أواخر الصيف الماضي ، وهو تطور من شأنه أن يساعده على استئناف العمليات العسكرية دون دعم من المنظمات الجهادية الأخرى مثل “جبهة النصرة” التي تلعب الآن دورا قياديا شمال سوريا” .

سيريان تلغراف

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock