عالميمحلي

قدري جميل : الذي سيهزم في حال استمرت المواجهات في سورية هو سورية نفسها والشعب السوري

قال قدري جميل نائب رئيس الوزراء السوري رئيس وفد “ائتلاف قوى التغيير السلمي” المعارض يوم الجمعة 14 ديسمبر/كانون الأول إنه  في حال استمرت المواجهات في سورية على حالها اليوم، فإنه لن يكون هناك  “غالب ومغلوب” والذي “سيهزم هو سورية والشعب السوري، وهذا أمر غير مسموح  به”.

وأضاف المسؤول السوري في مؤتمر صحفي عقده في موسكو إثر لقائه وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن “الوضع في البلاد معقد والمواجهات ما زالت جارية والضحايا يزدادون والخسائر الاقتصادية تتزايد”.

وأشار جميل إلى أن “التجربة العملية تثبت أن ليس هناك حلا عسكريا، والحل الوحيد الممكن هو الحل السلمي عبر الحوار، الذي لا يمكن أن يبدأ بشروط مسبقة لطرف على طرف، وإنما  ينبغي الاتفاق على مبادئه العليا فقط”، مشددا في الوقت نفسه على رفضه التدخل الخارجي والعنف “كوسيلة لحل المشاكل الداخلية”.

قدري جميل

وقال جميل “إن ضحايا الأزمة السورية حتى الآن يقدرون بعشرات الألوف وقد تجاوز الرقم الثلاثين ألفا حسب الإحصائيات”. وأما الخسائر المباشرة للاقتصاد السوري وفق رئيس مجلس الوزراء “فبلغت ما يعادل أربعين مليار دولار”.

وأضاف نائب رئيس مجلس الوزراء السوري أن الغرب فشل في فرض “التغيير المباشر العسكري” فتحول عنه “لـدعم أشكال التغير غير المباشرة”.

هذا وقال قدري جميل إنه لا يمكن لأحد أن يجزم بخصوص “المساحة التي يسيطر عليها هذا أو ذاك من القوى على الأرض لأنها تتغير كل يوم”، وإنه “لا يمكن لطرف أن يحقق انتصارا بضربة قاضية”. وأضاف رئيس وفد “ائتلاف قوى التغيير السلمي” المعارض السوري أن “المساحات التي تسيطر عليها الأطراف تتغير بهذه النسبة أو تلك، لكنها لا تغير تناسب القوى العام”، مشيرا إلى أن وضع السؤال بهذا الشكل “مضلل”.

وقال جميل إنه ليس ضد الحوار “مع أي كان”، لكنه في حال دعي إلى مؤتمر الدوحة فلن يذهب لأنه “مطبوخ” مسبقا و”سائقه” مقرر مسبقا.

من جهته، قال عضو ائتلاف قوى التغيير السلمي فاتح جاموس إن “الجانب التركي على أهبة الاستعداد للقيام بتدخل مباشر في سورية، إذ يملك كل أسباب القيام بتحرشه وقبول هذا التحرش دوليا”. من جانبه، وضع الناتو “على درجة عالية من التأهب أيضا تتعلق بقوانين الحلف” ما يدعم الخطوات التركية.

سيريان تلغراف | إيتار تاس

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock