الصحف العالمية

جمهورييت التركية : إسرائيل وحكومة أردوغان تمارسان السياسات نفسها حيال سورية

أكد الكاتب الصحفي التركي “ايرول مانيسالي” أن الحكومة الإسرائيلية وحكومة حزب العدالة والتنمية التركية تمارسان السياسات وتتخذان المواقف العدائية نفسها تجاه سورية.

وأشار الكاتب التركي في مقال نشرته صحيفة “جمهوريت” التركية إلى الدعم العسكري والسياسي والاقتصادي الذي تقدمه حكومة الاحتلال الإسرائيلي وتركيا إلى ما يسمى “المعارضة السورية” وإلى مواقفهما العدوانية ضد سورية مبيناً أن الفرق الوحيد بينهما هو أن حكومة حزب العدالة والتنمية تقدم الدعم علناً للمجموعات المسلحة في سورية بينما تقدمه إسرائيل بشكل سري.

وأوضح مانيسالي أن أنقرة وإسرائيل غيرتا من سياستهما بعد التقارب الذي حصل بين الولايات المتحدة الأمريكية والإخوان المسلمين وقال: إن حكومة حزب العدالة والتنمية بدأت تقدم الدعم العلني للإسلام السياسي في الدول العربية بينما عدلت إسرائيل موقفها تجاه جماعة الإخوان المسلمين واتخذت خطوات للحد من موقفها المعلن منها.

ورأى الكاتب أن السياسات المتبعة من قبل هاتين الحكومتين تظهر موقفهما العدائي من شرائح معينة في المنطقة مشيراً إلى أنهما تدعمان نشر صواريخ باتريوت وإقامة درع صاروخي وقاعدة رادار في الأراضي التركية لأن المشروعين يخدمان إعادة بناء منطقة “الشرق الأوسط الجديد”.

ولفت الكاتب إلى أن التعاون الاقتصادي بين حكومة أنقرة وحكومة الاحتلال الإسرائيلي يخدم مصالح الطرفين ولاسيما بعد تأزم العلاقات بين تركيا وسورية بسبب سياسات حكومة حزب العدالة والتنمية تجاهها.

وأشار الكاتب التركي إلى أنه وعلى الرغم من بعض الخلافات بين إسرائيل وحكومة أردوغان إلا أن هناك تشابهاً وتقارباً في سياستهما إزاء المنطقة حيث تعتبران عنصرين فاعلين في مشروع “الشرق الأوسط الكبير” على الرغم من اختلاف تطلعاتهما بهذا الشأن.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock