الصحف العربية

السفير : الروس رفضوا أي نقاشات حول التنحي .. السوريون وحدهم من يقرر مستقبلهم

قالت صحيفة السفير اللبنانية أن «جنيف الثانية» لم ترى النور، ولم يخرج عن المجتمعون أمس أي تقدم نحو العملية السياسية، باستثناء ربما بقاء المبعوث الدولي إلى سوريا الأخضر الابراهيمي في منصبه.

وأضافت الصحيفة: لم يتوصل المجتمعون إلى ما يشير إلى أن العملية ستتواصل على إيقاع يبعث ديناميكية جديدة في مهمة الابراهيمي، باستثناء ذهابه نهاية كانون الثاني الحالي، إلى اجتماع في مجلس الأمن لتقديم تقرير عن نتائج اتصالاته بـ«المعارضة» في القاهرة و«النظام» في دمشق، والتعهد، كما قال مصدر ديبلوماسي روسي، بالعمل في الأيام المقبلة على دفع الطرفين، معارضة ونظاما، إلى الحوار من دون إيضاح السبل الآيلة إلى ذلك، إذ لم يجر تحديد أي موعد لاجتماع جديد للثلاثي الدولي الذي لن يعود قريبا إلى جنيف أو أي مكان آخر.

وأضافت الصحيفة: أي خريطة طريق للمبعوث الأممي لم ترسم كما لم تحدد أي روزنامة تنفيذية تفرض على الفرقاء التعاون مع الابراهيمي، بعد التصريحات التي أدلى بها والتي كادت تقطع شعرة معاوية بينه وبين المسؤولين السوريين.

الابراهيمي بوغدانوف بيرنز

وقالت مصادر ديبلوماسية لـلصحيفة إن “الروس رفضوا أي نقاشات حول فكرة التنحي أو مجرد وضع هذه القضية على طاولة اجتماع جنيف. وكرر مسؤول روسي ما ذكرته وزارة الخارجية الروسية، عشية اجتماع جنيف، من أنه «لا يمكن بحث مسألة التنحي الرئيس مع أي طرف، وان السوريين وحدهم من يقرر مستقبلهم».

وقال المصدر إن المشاورات ستستمر وسيواصل الابراهيمي مهمته، مخففا من أثر التصريحات التي أدلى بها. وقال ديبلوماسي روسي «إنها وجهة نظره، وتعكس شعوره أنه لم يعد يملك ثقلا كافيا في العملية الجارية للضغط على الأطراف».

ورأى مصدر ديبلوماسي أن الاجتماع توصل على اتفاق حد أدنى.

سيريان تلغراف

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock