تكنولوجيا

البحث في الصور في “فيس بوك”

أعلن مارك زوكربيرج رئيس عملاق التواصل الاجتماعي “فيس بوك” أن الموقع سيتمتع بقائمة بحث في الصور (Graph Search). والحديث لا يدور حول البحث في الانترنت بل في “فيس بوك” والذي سيصبح أحد القواعد الرئيسية التي تميز موقع التواصل الاجتماعي بالإضافة إلى قائمة الأخبار(News Feed)، والجدول الزمني (Timeline).

وركز فريق العمل في النسخة الاولى على أربع محاور بحث رئيسية وهي الأشخاص والصور والاماكن والاهتمامات، ولكنه بدأ العمل على البحث في مجالات أخرى كالتعليقات وتأكيد الإعجاب (Like) والعلاقة مع الأصدقاء والمحتويات الأخرى، هذا بالإضافة إلى إمكانية إطلاق هذه الخدمة مستقبلاً للأجهزة المحمولة.

البحث في الصور في فيس بوك

وذكر زوكربيرج أن عدد مستخدمي “فيس بوك” يزيد عن مليار مستخدم، وأن العلاقات بين المستخدمين أكثر من تريليون، وعدد الصور أكثر من 240 مليارا. وعندما يقوم المستخدم بالبحث في هذه الخاصية فإن نتيجة البحث تظهر على صفحة معنونة بصيغة البحث وتقدم المعلومات المطلوبة. فعلى سبيل المثال يمكن البحث عن المطاعم المكسيكية في هذه المدينة او تلك، حيث كان الأصدقاء.

وتقنياً عمليات البحث تجري بمساعدة قنوات تصفية أو فلاتر كل منها يملك قائمة منسدلة تتيح تحديد الاسم والجنس والعمر والمدينة والمعهد او الجامعة والعام وغيرها من التصنيفات. ولا يجري البحث في قائمة الأصدقاء وحسب بل وأصدقاء الأصدقاء والغرباء كذلك مما يتيح التعرف على اشخاص جدد لهم نفس الاهتمامات، مما يتيح عمليات بحث أكثر تعقيداً، ولكن البحث يراعي في نفس الوقت تحديدات الخصوصية للمستخدمين الآخرين.

ولن تؤثر تقنية البحث الجديدة على التعاون بين “فيس بوك” والبحث عبر “مايكروسوفت بينغ” (Microsoft Bing) والذي يستطيع من خلاله المستخدمون البحث في الانترنت خارج إطار شبكة التواصل الاجتماعي.

نشير هنا إلى أن موقع “تيك كرانش”(TechCrunch) كان قد نقل خبراً عن مصدر مطلع حول قيام شركة “ياندكس” الروسية، عملاق محركات البحث في روسيا، بالعمل على تطبيق للهواتف الذكية للبحث في موقع “فيس بوك”. وعلى الرغم من عدم تعليق “ياندكس” على الأمر إلا أن بعض التعليقات ترجح أن يكون العمل على هذا التطبيق مشتركاً إذ أن خاصية البحث التي يعمل عليها “فيس بوك” تستعد لإطلاق تطبيق للهواتف الذكية وبكل اللغات.

سيريان تلغراف

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock