الصحف العالمية

ذي تلغراف : لدى ايران “خطة بي” لصنع قنبلة نووية

ذكرت صحيفة “ذي تلغراف” البريطانية ان ايران تعمل على سبل بديلة لانتاج سلاح نووي، وان صورا من الاقمار الصناعية تسنى الحصول عليها مؤخرا، تدل على ان طهران وضعت قيد التشغيل منشأة يمكن ان تنتج البلوتونيوم.

وقالت الصحيفة في مقالة نشرتها على موقعها في وقت متأخر من مساء الثلاثاء 26 فبراير/شباط ان الصور المذكورة تدل على بدء الاعمال في منشأة “اراك” النووية جنوب غربي طهران في وقت سابق من هذا الشهر. ولم يسمح للمفتشين الدوليين بزيارة هذه المنشأة منذ 18 شهرا.

مصنع الماء الثقيل بمنشأة اراك النووية الايرانية

وتظهر الصور اعمدة البخار فوق المنشأة، ما يدل، حسب قول الصحيفة، على انتاج الماء الثقيل الضروري لعمل مفاعل نووي قادر على انتاج البلوتونيوم الذي يمكن ان يستخدم فيما بعد لصنع القنبلة النووية.

وكتبت الصحيفة تقول ان صور منشأة “اراك” التي نشرت مؤخرا تدل على ان ايران حققت تقدما قد يتيح لها انتاج البلوتونيوم، مما يعطي طهران فرصة اضافية لتطوير السلاح النووي.

وتشير الصور ايضا الى ان منشأة اراك تحميها بشكل مشدد المدفعية وعدد كبير من المنظومات الصاروخية المضادة للطيران. واشارت الصحيفة الى ان حماية هذه المنشأة أشد مما هو حول اي موقع نووي آخر في ايران. واغلبية الانظمة الدفاعية مركزة على الاتجاه الغربي، اي الاتجاه الذي قد يأتي منه هجوم جوي اسرائيلي محتمل.

وتتكون منشأة “اراك” من مصنع للماء الثقيل ومفاعل نووي. وكان المفاعل قد فتح  امام خبراء الوكالة الدولية للطاقة الذرية، خلافا للمصنع.

واضافت الصحيفة ان ايران لا تزال تفتقر الى التكنولوجيات المتعلقة بمعالجة البلوتونيوم واستخدامه لاغراض عسكرية. لكن المراقبين يشيرون الى ان كوريا الشمالية كانت قد استوعبت هذه التكنولوجيا بنجاح، وان ايران قادرة على ذلك ايضا.

سيريان تلغراف

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock