علوم

لاول مرة عملية التحام المركبة “دراغون” بالمحطة الفضائية ستوجه من الارض

لاول مرة سيوجه خبراء وكالة الفضاء الكندية مركبة الفضاء “دراغون” في عملية التحامها مع محطة الفضاء الدولية يوم الاحد 3 مارس/آذار بمساعدة جهاز التحكم الآلي للمحرك، من دون تدخل طاقمها.

وتمكن رائدا الفضاء كيفين فورد وتوم مارشبيرن من وكالة الفضاء الامريكية “ناسا” في تمام الساعة 14.31 (بتوقيت موسكو) من الامساك بجهاز التحكم الالي (17 م) “كندارم – Canadarm” للمركبة الخاصة “دراغون – Dragon” التي وصلت الى المحطة الدولية بعد يوم من الموعد المقرر بسبب حدوث خلل في المحرك بعد الانطلاق مباشرة.

دراغون

وسوف “تقوم وكالة الفضاء الكندية بتوجيه عملية الالتحام مع المحطة الفضائية من الارض ليتمكن رواد الفضاء من اخذ قسط من الراحة ويتفرغان الى اعمال اخرى”.

وافادت “ناسا” انه يخطط لتنفيذ عملية الالتحام في الساعة 18.40 (بتوقيت موسكو) وفي يومي 5 و6 مارس/آذار حيث سيقوم خبراء الوكالة الكندية بمشاركة وكالة “ناسا” وبمساعدة “كندارم” بنقل حمولة المركبة من معدات تثبيت القاعدة المتحركة التي تسمح لجهاز التحكم بالتنقل بين قطاعات المحطة.

وكانت مركبة النقل “دراغون” قد اطلقت يوم الجمعة الماضي، حيث اكتشف بعدها وجود خلل جدي حيث عملت احدى مجموعات المحركات الاربع المزودة بها وكان موضوع وصولها الى المحطة الدولية موضع شك.

وحسب معطيات “SpaceX” ان سبب الخلل يعود الى عطل في صمام منظومة الوقود.

وبعد بضع ساعات بعد اطلاق المركبة تمكن الخبراء من اصلاح الخلل، ومع ذلك تأخر وصولها الى المحطة الدولية والالتحام بها صباح يوم السبت 2 مارس/آذار كما كان مقررا في البداية.

سيريان تلغراف

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock