عالمي

بعد وفاة تشافيز .. فنزويلا تعلن الحداد 7 أيام وإجراء انتخابات خلال شهر

أعلنت الحكومة الفنزويلية الحداد لمدة 7 أيام اثر وفاة الرئيس هوغو تشافيز بعد صراع مع مرض السرطان دام سنتين.

وجاء في بيان لوزير الخارجية الفنزويلي الياس ‎‫خاوا‬ أن تشييع الرئيس سيجري يوم الجمعة 8 مارس/آذار. واضاف ان جثمان الرئيس هوغو تشافيز سيعرض اعتبارا من الاربعاء في قاعة الاكاديمية العسكرية في كراكاس قبل تشييعه الجمعة. وهذا سينقل الجثمان الى الاكاديمية – المستشفى الذي قضى تشافيز فيها الأسبوعين الأخرين من حياته بعد عودته من كوبا حيث خضع لعملية جراحية.

VENEZUELA-CAMPAIGN-CHAVEZ

وأعلن وزير الخارجية أن نائب الرئيس نيكولاس مادورو سيتولى الرئاسة مؤقتا، وأن انتخابات رئاسية ستجرى خلال شهر.

ومن المتوقع أن يحضر مراسم تشييع الرئيس الفنزويلي يوم الجمعة معظم زعماء أمريكا اللاتينية. وذكرت وكالة “إيتار-تاس” أن الأرجنتين أيضا أعلنت الحداد لمدة 3 أيام بعد وفاة تشافيز.

وأعربت أغلب زعماء دول أمريكا اللاتينية عن تعازيهم للشعب الفنزويلي،  بالاضافة الى رئيس الوزراء الكندي والأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون. وقال وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ ان لندن تحزن لوفاة الرئيس الفنزويلي. أما فيتالي تشوركين مندوب روسيا لدى الأمم المتحدة، فوصف وفاة تسافيز بـ”المأساة”.

وأعرب هنريكي كابريليس زعيم المعارضة الفنزويلية والمنافس الرئيسي لتشافيز خلال الانتخابات الرئاسية التي جرت في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، عن تعازيه لأنصار الرئيس المتوفي ودعا الشعب الى توحيد صفوفه في هذه اللحظة الصعبة.

أوباما يتعهد بمواصلة دعم الديمقراطية في فنزويلا

أعرب الرئيس الأمريكي باراك أوباما في بيان له بعد وفاة تشافيز، عن أمله في أن تكون العلاقات بين بلاده والسلطات الجديدة لفنزويلا “بناءة”.

وقال أوباما “في هذه اللحظة الصعبة بعد وفاة الرئيس هوغو تشافيز، تجدد الولايات المتحدة دعمها للفنزويليين ولمصلحتها في تطوير علاقات بناءة مع الحكومة الفنزويلية”.

وخلص الى القول “في اللحظة التي تبدأ بها فنزويلا فصلاً جديداً من تاريخها، تواصل الولايات المتحدة دعمها للسياسات التي تناصر مبادئ الديمقراطية ودولة القانون واحترام حقوق الانسان”.

سيريان تلغراف

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock