عالمي

فنزويلا .. تحنيط جثمان تشافيز على غرار لينين

أعلن نائب الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو أنه بعد الجنازة الرسمية سيسجى جثمان الرئيس الراحل هوجو تشافيز داخل ثكنة عسكرية سابقة في كاراكاس “لسبعة أيام إضافية على الأقل كي يتسنى للجميع إلقاء نظرة الوداع عليه”، ثم “سيحنط مثل هو شي منه، ولينين، وماو تسي تونغ”.

وأوضح مادورو يوم الخميس 7 مارس/آذار في خطاب بثه التلفزيون، أن 33 رئيس دولة على الأقل سيشاركون في الجنازة، وبعدها سيسجى جثمان تشافيز في ثكنة لا مونتاني غرب كاراكاس، التي قاد تشافيز منها انقلابه العسكري الفاشل في 1992، قبل أن ينتخب رئيسا للمرة الأولى في 1998.

VENEZUELA-CHAVEZ-DEATH

وقال مادورو إن هذه الثكنة “ستكون مكان استراحته الأول”، علما بأن تشافيز كان أمر بتحويل هذه الثكنة إلى “متحف للثورة البوليفارية”، وهو ما يجري تشييده حاليا.

وسيشارك معظم رؤساء دول أمريكا اللاتينية في مأتم تشافيز، إضافة إلى رؤساء إيران محمود أحمدي نجاد وكوبا راؤول كاسترو وبيلاروس ألكسندر لوكاشنكو، وكذلك القائم بالأعمال الأمريكي في كاراكاس.

وتقاطر يوم الخميس عشرات الآلاف من الفنزوليين لإلقاء النظرة الأخيرة على جثمان الرئيس.

وجدير بالذكر أن تشافيز كان يصارع السرطان منذ يونيو/حزيران 2011، وبعدما أدخل المستشفى لمدة شهرين في كوبا عاد بشكل مفاجئ إلى كراكاس في 18 فبراير/شباط، لكنه لم يظهر أو يتكلم علنا منذ ذلك التاريخ.

وأثار إعلان رحيل زعيم اليسار في أمريكا اللاتينة صدمة فعلية في فنزويلا وفتح مرحلة جديدة في بلد منقسم بقوة بين مناصرين ومعارضين لتشافيز، الذي هيمن على الحياة السياسية منذ وصوله إلى السلطة في 1999. ومن المتوقع أن يؤدي نيكولاس مادورو يوم الجمعة، اليمين الدستورية كرئيس مؤقت أمام الجمعية الوطنية الفنزويلية لفترة قبل انتخابات الرئاسة الجديدة التي ستجري الشهر المقبل.

إيران تعلن الحداد على وفاة تشافيز

من جهته كان الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد قد أعلن الحداد العام في الجمهورية الإسلامية لوفاة الرئيس الفنزويلي هوجو تشافيز.

وأصدر مجلس الوزراء برئاسة أحمدي نجاد قرارا يقضي بإعلان حال الحداد العام، يوم الاربعاء في إيران، وذلك تكريما لتشافيز واحتراما للشعب الفنزويلي.

ويذكر أن كوبا أعلنت الحداد ثلاثة أيام على وفاة تشافيز.

سيريان تلغراف

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock