عالميمحلي

قمة بريكس تناقش الملفين السوري والايراني والوضع في الشرق الاوسط

ذكر يوري اوشاكوف مساعد الرئيس الروسي ان قمة دول مجموعة “بريكس” التي تعقد يومي 26 و27 مارس/آذار ستناقش الملفين السوري والايراني والوضع في الشرق الاوسط.

وقال اوشاكوف للصحافيين يوم الاثنين 25 مارس/آذار ان “زعماء “بريكس” ينوون مناقشة القضايا الدولية الملحة، بما في ذلك الازمة السورية والوضع في ايران والتسوية الشرقاوسطية”. واضاف ان الدول الخمس الاعضاء في المجموعة (روسيا والصين والبرازيل والهند وجمهورية جنوب افريقيا) “تؤكد دائما تمسكها بالمبادئ الاساسية للقانون الدولي، وتساعد في تعزيز الدور المركزي للامم المتحدة، وتدعو الى تسوية النزاعات بطرق سياسية ودبلوماسية، ولا تقبل بسياسة الضغط بالقوة وتقويض سيادة الدول الأخرى”.

قمة بريكس تناقش الملفين السوري والايراني والوضع في الشرق الاوسط

واضاف اوشاكوف انه من المقرر ان يعقد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عددا من اللقاءات الثنائية على هامش القمة، وخاصة مع الرئيس المصري محمد مرسي. وقال المساعد: “اعتقد ان الوضع في سورية سيكون احد المواضيع الرئيسية في هذا اللقاء وفي المناقشات مع الزعماء الآخرين”.

وذكر يوري اوشاكوف ايضا ان الوضع في كل من أفغانستان وسورية سيكون من أهم مواضيع لقاء بوتين مع رئيس الوزراء الهندي مانموهان سينغ. وقال: “سيعار اهتمام خاص لمناقشة الوضع في سورية، وتطور الاوضاع في افغانستان نظرا لانسحاب القوات الدولية من هناك في عام 2014 القادم”.

ومع ذلك سيكون جزء كبير من المباحثات مكرسا لمسائل التطوير اللاحق للعلاقات الروسية – الهندية على اساس الشراكة الاستراتيجية المتميزة الخاصة، حسب قول اوشاكوف.

سيريان تلغراف

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock