عالميمحلي

دول “بريكس” تعارض عسكرة النزاع في سورية

اعربت دول مجموعة “بريكس” في الاعلان الذي اصدرته  في ختام قمتها بمدينة ديربان في جمهورية جنوب افريقيا يوم الاربعاء 27 مارس/آذار عن قلقها من الوضع في سورية، واكدت رفضها للعسكرة اللاحقة للنزاع هناك.

وقد جاء في الاعلان: “نعرب عن قلقنا العميق من تدهور الوضع الامني والانساني في سورية، وندين الانتهاكات المتكررة والمتزايدة لحقوق الانسان والقانون الانساني الدولي بنتيجة العنف المستمر”.

دول بريكس تعارض عسكرة النزاع في سورية

واكد قادة “بريكس” ان القرارات التي اتخذت في اللقاء الاممي حول سورية بجنيف العام الماضي يجب ان تكون اساسا لتسوية الازمة السورية.

وقال زعماء “بريكس” في الاعلان الصادر عن القمة: “نؤكد على رفضنا للعسكرة اللاحقة للنزاع في سورية. ولا يمكن تأمين عملية سياسية انتقالية يقودها السوريون إلا عبر حوار وطني واسع يتجاوب مع الاماني المشروعة لكافة فئات المجتمع السوري، ويحترم استقلال ووحدة اراضي وسيادة البلاد، الامر المثبت في بيان جنيف وقرارات مجلس الامن الدولي ذات الشأن”.

وتتضمن الوثيقة كذلك التأكيد على دعم جهود الاخضر الابراهيمي المبعوث الخاص للامم المتحدة والجامعة العربية الى سورية، بالاضافة الى دعوة موجهة الى كافة اطراف النزاع لضمان امكانية تقديم المساعدات الانسانية الى جميع المحتاجين بشكل فوري وآمن وكامل من دون اية عوائق.

كما جاء في الاعلان: “ندعو كافة الاطراف الى ضمان امن موظفي المنظمات الانسانية”.

يذكر ان مجموعة “بريكس” تضم كلا من روسيا والصين والبرازيل والهند وجمهورية جنوب افريقيا.

سيريان تلغراف

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock