الصحف العربية

الديار : قطر تموّل 50 الف مقاتلاً من المعارضة السورية شمال لبنان

كشفت صحيفة “الديار” ان “اجتماعات المعارضة السورية في لبنان عديدة، وهي تستعمل شبكات اتصال بين لبنان وسوريا، وتقوم بتهريب السلاح الى سوريا، وقطر تدفع ثمن السلاح الذي يصل الى مرفا طرابلس حيث يتم تهريبه من هناك الى سوريا”.

وذكرت الصحيفة ان “قطر قدمت أجهزة كمبيوتر واتصالات وغيرها الى المعارضة السورية في لبنان، من أجل مكننة كل المعطيات بشأن المعارضين، وتقوم  قطر بإرسال الرواتب والأسلحة الى شمال لبنان ومن هناك تتم عملية توزيعها من قبل المعارضة السورية”.

قطر-تموّل-50-الف-مقاتلاً-من-المعارضة-السورية-شمال-لبنان

ولفتت الى ان “حزب الله بات ينظر الى المعارضة السورية، على انها قوة تتشكل على الساحة اللبنانية، تعرّض واقعه للخطر، خاصة اذا تسلّحت ، ولا  يعود بإمكان الجيش اللبناني ضبطهم في الشمال، ذلك ان البعض يقدر، اذا استمرت قطر بدفع الرواتب، ان يكون عدد هؤلاء في الشمال حوالى 40 الى 50 الف مقاتل، ولن يوقفهم الا الجيش السوري اذا قصفهم بالمدفعية، او الطيران”.

وكشفت الصحيفة ان “آتين من سوريا الى لبنان ذكروا انهم شاهدوا عمليات حفر خنادق لمدافع من عيار 130 ملم وخنادق لدبابات على طول الحدود مع لبنان”.

كما لفتت الى انه “بدأت مخيمات تدريب في شمال لبنان، يديرها ضباط سوريون وضباط سنّة من الجيش اللبناني متقاعدون، وانضمّ اليهم عدد من العناصر المتقاعدة في قوى الامن الداخلي والجيش. ووفق الموازنة التي خصصتها قطر لهم، فانها تستطيع دفع رواتب 60 الف عنصر بسهولة بالغة، وتأمين السلاح والذخيرة لهم. في المقابل، نشر حزب الله قوى كبرى له في مناطق الهرمل، وصولا الى خط آل جعفر في جرد عكار، حيث من المحتمل فتح جبهة بين آل جعفر، ومنطقة اكروم في عكار السنية، وعندها تتحول الجبهة ما بين المعارضة السورية والاصوليين ضد سوريا، الى معركة بين آل جعفر ومن يدعمهم من الاتين من منطقة الهرمل وحولها، مع اهل عكار في أكروم”.

سيريان تلغراف

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock