أمني

“ويكيليكس” ينشر أكثر من 1.7 مليون وثيقة جديدة

نشر موقع “ويكيليكس” الاثنين 8 أبريل/نيسان قاعدة معلوماتية جديدة تحتوي على أكثر من 1.7 مليون وثيقة تسلط الضوء على السياسة الخارجية الأمريكية في الفترة ما بين عامي 1973 و1976.

وتشمل هذه الوثائق البرقيات الدبلوماسية والاستخباراتية ومراسلات الكونغرس ومراسلات عديدة لهنري كيسنجر أثناء توليه منصبي وزير الخارجية الأمريكي ومساعد رئيس الدولة لشؤون الأمن القومي.

US-DIPLOMACY-WIKILEAKS

يذكر أن معظم هذه الوثائق كانت تحمل صفة “سري” أو “غير قابل للتوزيع” في السابق، لكنها الآن متاحة للاطلاع عليها في الأرشيف الوطني الأمريكي.

ويؤكد “ويكيليكس” الذي يطلق على هذه الوثائق “المكتبة العامة للدبلوماسية الأمريكية”، أنها تعكس نهج الدبلوماسية الأمريكية وعلاقاتها مع دول العالم.

وجرى العمل على إعداد القاعدة المعلوماتية الجديدة لنحو عام تحت إشراف جوليان أسانج مؤسس موقع “وكيليكس”، حتى بعد لجوئه الى سفارة الإكوادور بلندن. وقد تم جمع سجلات متنوعة، ثم ترتيبها بشكل يتيح إجراء بحوث بشأن قضايا محددة.

ومن غير المتوقع أن يثير نشر هذه الوثائق ضجة إعلامية كبيرة، حيث لم يعد معظمها سريا، لكن “ويكيليكس” يشير الى أن منظومة البحث التي وضعها الموقع ستتيح للمستخدمين تحليل عدد هائل من الوثائق وكشف النقاب عن صفحات سرية لتاريخ السياسة الخارجية الامريكية.

سيريان تلغراف

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock