طب وصحة

دراسة فرنسية مثيرة للجدل توصي بالتخلي عن حمالة الصدر

أثار دراسة حديثة أجراها طبيب فرنسي متخصص في الطب الرياضي جدلا في فرنسا، حيث تنصح الدراسة النساء بضرورة التخلي عن ارتداء حمالة الصدر لما في ذلك من فوائد على صحة المرأة ومظهر ثدييها الخارجي.

ونقلت بوابة “ذي لوكال” الالكترونية في نسختها الفرنسية أن الدراسة التي استمرت 16 عاما شملت 320 امرأة تتراوح أعمارهن بين 18 و35 عاما، أوصت بعدم ارتداء حمالة الصدر لأن ذلك يضعف العضلات الطبيعية الحاملة للثديين.

دراسة فرنسية مثيرة للجدل توصي بالتخلي عن حمالة الصدر

وقال صاحب الدراسة الطبيب جان ديني روليون الذي يعمل في جامعة فرانش كومتيه بمدينة بيزانسون شرق فرنسا إن حمالات الصدر لا تفيد ثدي المرأة من وجهة النظر الطبية والفيزيولوجية وكذلك بالنسبة لتركيبة الجسم. وتابع قائلا ان حمالات الصدر “تضعف الأربطة الحاملة للثدي” وتعيق حركة الدورة الدموية أيضا.

ولكن روليون ذكر لوكالة “رويترز” إن هذه الدراسة ما زالت في مراحلها الأولى وأن العينة الصغيرة التي اعتمدت عليها الدراسة لا يمكن أن تكون لها دلالة قاطعة بالنسبة لكل النساء، فذلك الأمر يتطلب دراسة عينة لا تقل عن 300 ألف امرأة.

كما قال الطبيب ان عدم اراتداء حمالة الصدر يعود بالفائدة على الثدي  في سن مبكرة، الا أنه لا ينصح بالتخلي عن حمالة الصدر لامرأة بلغت منتصف العمر وتعاني من زيادة الوزن ولديها أطفال.

هذا و نقلت إذاعة “فرانس إنفو” عن احدى الفتيات المشاركات في الدراسة ، والتي لا ترتدي حمالة الصدر منذ عامين، قولها ان للأمر فوائد كثيرة ومنها التحسن في التنفس واستقامة الجسم، وانخفاض الآم الظهر.

وسبق أن اشارت دراسة شملت 4500 امرأة في أمريكا أجراها الطبيب الامريكي سيدني سينغر مع زوجته سوما غريسماير الى أن ارتداء حمالة الصدر يزيد من مخاطر الاصابة بسرطان الثدي.

سيريان تلغراف

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock