فن وفنانين

فرنسا تكرم يوسف شاهين باطلاق اسمه على قاعة عرض سينمائية

قررت فرنسا تخليد اسم أحد أشهر المخرجين المصريين، الراحل يوسف شاهين، وذلك بإطلاق اسمه على واحدة من القاعات الأثرية في مجمع سينما الأُقصر “باليه لو لوكسر” الواقع في العاصمة الفرنسية باريس.

ويعتبر مجمع العرض السينمائي هذا من أكبر قاعات عرض الأفلام السينمائية في العاصمة الفرنسية ويحتوي على العديد من الصالات، وقد تم تشييده في عام 1921، إلا انه تم إغلاقه في عام 1983.

فرنسا تكرم يوسف شاهين باطلاق اسمه على قاعة عرض سينمائية

هذا وسيتم إعادة افتتاح المجمع في 17 من الشهر الجاري وذلك بعرض فيلم “المصير” الذي يعد أحد أهم أفلام المخرج الراحل، والذي حظي باعتمام وتقدير عالميين، على المستوى الجماهيري أو من حيث عدد الجوائز التي حصل عليها في مهرجانات الفن السابع الدولية.

بالإضافة الى عرض الفيلم سوف يُقام معرض يحتوي على صور لمدينة الأُقصر المصرية الأثرية. يُشار الى ان مجمع العروض السينمائية قد صُمم على الطراز الفرعوني وبواجهة كبيرة مستوحاة من المعابد الفرعونية الواقعة في الأقصر.

ويمتاز المجمع برسوم وزخارف على غرار جدران معابد المدينة الواقعة في الجنوب المصري، والتي تعتبر إحد أهم المواقع الأثرية والسياحية في البلاد.

وقد أخرج يوسف شاهين الذي تعود جذوره الى مدينة زحلة اللبنانية عددا من الأفلام التي باتت من كلاسيكيات السينما المصرية، مثل الناصر صلاح الدين والأرض واسكندرية ليه وغيرها.

الجدير بالذكر ان إطلاق اسم يوسف شاهين على قاعة عرض سينمائي في باريس جاء بعد ان اقترن اسم المخرج الراحل بالعاصمة الفرنسية، حيث توفي في عام 2008، عن عمر ناهز الـ 82 عاما، بعد فشل أطباء المستشفى الأمريكي من علاجه.

سيريان تلغراف

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock