عالميمحلي

روسيا : على الوكالة الدولية للطاقة الذرية التحلي بالمرونة والصبر ازاء سورية

ذكر العضو الروسي في مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية غريغوري بيردينيكوف يوم الاربعاء 7 مارس/اذار ان روسيا تدعو الوكالة الدولية للطاقة الذرية الى التحلي بالصبر والمرونة ازاء سورية،  وأن لا تصب الزيت على نار التناقضات السياسة الداخلية المتراكمة.

جاء ذلك خلال جلسة لمجلس محافظي الوكالة عقدت في فيينا.

ولفت الممثل الروسي إلى الرسالة، التي  بعثتها السلطات السورية الى الوكالة، والتي تضمنت طلبا بمراعاة الملابسات المعقدة والوضع الحساس الناشئ هناك، الأمر الذي أكده يوم الاثنين المدير العام للوكالة في كلمته الافتتاحية أثناء اجتماع مجلس محافظي الوكالة.

واشار غريغوري بيردينيكوف الى ان روسيا تعتقد انه من الضروري مراعاة استعداد الطرف السوري لمواصلة التعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية لحل جميع المسائل العالقة.

وقال الممثل الروسي: “نرى ان من الضروري تقدير كون سورية مستعدة للاستمرار بالتعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية لتسوية كافة المسائل المتبقية”.

واضاف المسؤول الروسي:” باعتقادنا، ومع الاخذ بالحسبان الوضع الداخلي السياسي الصعب في سورية، يجب النظر في هذا الموضوع في مجلس محافظي الوكالة بأقصى درجات الحذر”.

واستطرد غريغوري بيردينيكوف قائلا: “اضافة الى ذلك نعتقد انه مراعاة للصعوبات في جمع المعلومات الموضوعية المتعلقة بالملف السوري فإن اعداد تقارير منفصلة حول سورية للجلسات المقبلة لمجلس محافظي الوكالة هو امر غير ملائم”.

واكد العضو الروسي في مجلس محافظي الوكالة ان العمل حول حل المسائل المتبقية بشأن سورية يتطلب من الوكالة اقصى درجات الاصرار والموضوعية، مضيفا انه اذا اعطت دمشق اجابات كاملة وموقامت بتأمين الوصول الى الى جميع الاهداف التي تهم الوكالة ولم يُعثر على اية انتهاكات لاتفاقية الضمانات الموقعة مع سورية، فينبغي اغلاق الملف السوري واستبعاد هذه القضية من قائمة جدول اعمال محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock