عالميمحلي

واشنطن ولندن تعلنان بعض المعطيات حول استخدام السلاح الكيميائي في سورية

اعلن وزير الدفاع الامريكي تشاك هاغل ان الاستخبارات الامريكية تعتقد ان الجيش السوري استخدم السلاح الكيميائي بكميات محدودة.

وقال هاغل للصحفيين يوم الخميس 25 ابريل/نيسان خلال تواجده في الامارات ان “البيت الابيض ارسل صباح اليوم رسالة الى عدة اعضاء في الكونغرس حول استخدام السلاح الكيميائي في سورية، حيث تقول الرسالة ان تقييم المخابرات الأمريكية يشير بدرجة ما من الثقة الى ان النظام السوري استخدم اسلحة كيميائية على نطاق محدود في سورية”.

واشنطن ولندن تعلنان بعض المعطيات حول استخدام السلاح الكيميائي في سورية

واوضح انه من المحتمل ان يكون غاز السارين قد استخدم في سورية.

وفي نفس الوقت، اكد البيت الابيض ان المخابرات الامريكية لم تقدم معلومات كاملة عن الموضوع، بينما تقول وسائل الاعلام الامريكية ان ادارة الرئيس الامريكي باراك اوباما تعتبر انه من غير الممكن اتهام دمشق في استخدام مثل هذا السلاح الا بعد الحصول على حقائق مؤكدة. ونقلت عن مدير دائرة الشؤون القانونية في البيت الابيض ميغيل رودريغس قوله انه “على ضوء ما هو موجود، وما تعلمناه من تجاربنا السابقة، فان تقييم الاستخبارات وحده غير كاف، اذ فقط الحقائق المؤكدة  قادرة على اعطاء درجة معينة من الثقة تسمح لنا باتخاذ القرارات”.

هذا ونسبت وكالة “اسوشيتد برس” الى وزير الخارجية الامريكي جون كيري قوله ان القوات السورية استخدمت السلاح الكيميائي لمرتين على الاقل. ولم تذكر الوكالة متى واين صرح كيري بذلك.

الخارجية البريطانية: نملك معطيات محدودة ولكن مقنعة حول استخدام السلاح الكيميائي في سورية

من جانبها، اعلنت وزارة الخارجية البريطانية ان سلطات المملكة تملك بعض المعطيات المشيرة الى استخدام اسلحة كيميائية خلال الازمة في سورية.

واوضحت الوزارة يوم الخميس 25 مارس/آذار انها تمتلك “معطيات محدودة ولكن مقنعة” حول استخدام هذا السلاح في سورية ، بما فيه غاز السارين، دون ان تحدد الجهة التي استخدمته، ان كانت السلطات ام ميليشيات المعارضة.

واضافت الوزارة ان “كل هذا يثير قلقا كبيرا، اذ ان استخدام السلاح الكيميائي يعتبر جريمة حرب.

سيريان تلغراف | “انترفاكس” + “نوفوستي” + “روسيا اليوم”

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock