حوادث

عدد الأسماء في قاعدة البيانات الأمريكية السرية لإرهابيين مشتبه بهم يصل إلى 875 ألفا

قال مسؤول أمريكي إن أعداد الأشخاص المسجلين في قاعدة بيانات أمريكية مركزية سرية للغاية تستخدم لملاحقة إرهابيين مشتبه بهم قفزت إلى 875 ألفا من 540 ألفا قبل خمس سنوات فقط.

وكان من بين هؤلاء الأشخاص تامرلان تسارنايف المشتبه به في هجوم بوسطن، الذي أضيف اسمه إلى هذه القاعدة عام 2011، بحسب ما نقلته وكالة “رويترز” يوم الجمعة 3 مايو/أيار.

Michael Leiter

ومن الأسباب التي أدت إلى ذلك استخدام أجهزة الأمن لهذا النظام بشكل متزايد في أعقاب الهجوم الفاشل على طائرة ركاب عام 2009، الذي حاول تنفيذه عمر الفاروق عبد المطلب بمواد ناسفة مخبأة في ملابسه الداخلية في ديترويت.

وأقر مسؤولو مخابرات وأجهزة إنفاذ القانون أمام الكونغرس الأمريكي أنه فات عليهم بعض المؤشرات عن هذا الهجوم رغم وجود اسم عبد المطلب في قاعدة البيانات الرئيسية المعروفة باسم “تايد”.

ويحتفظ المركز الوطني لمكافحة الإرهاب بقاعدة البيانات السرية للغاية لا كقائمة تخضع الأسماء الواردة فيها “للمراقبة”، بل كخزان للمعلومات عن اناس ترى السلطات الأمريكية انهم إرهابيون محتملون معروفون أو مشتبه بهم من شتى أنحاء العالم.

وسلطت الأضواء على تضخم حجم قوائم هويات الإرهابيين في أعقاب الهجوم، الذي حدث عند خط النهاية في ماراثون بوسطن أواخر الشهر الماضي.

وكانت صحيفة “واشنطن بوست” قد أشارت في فبراير/شباط عام 2006 إلى أن قاعدة البيانات السرية هذه شملت 325 ألف اسم، أي أربعة أضعاف عدد الأسماء المدرجة فيها في خريف عام 2003.

ويقر المسؤولون الأمريكيون أن وكالة المخابرات المركزية الأمريكية “سي أي ايه” أدخلت اسم تامرلان تسارنايف في هذه القوائم في خريف عام 2011 بعد ان تلقت الوكالة طلبا من السلطات الروسية بإجراء تحقيقات بشأنه للاشتباه في قيامه بأنشطة ذات طابع متشدد.

سيريان تلغراف

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock