عالميعربي

روسيا تصر على عقد المؤتمر الخاص بإخلاء الشرق الأوسط من أسلحة الدمار الشامل

أعلنت وزارة الخارجية الروسية أن موسكو تصر على عقد المؤتمر الخاص بجعل الشرق الأوسط منطقة خالية من أسلحة الدمار الشامل ووسائل نقلها قبل نهاية عام 2013.

وجاء في بيان نشرته الخارجية الروسية في موقعها الرسمي على الإنترنت يوم 4 مايو/أيار، أن الجانب الروسي طرح هذا الموقف في الاجتماع الثاني للجنة التحضيرية  لمؤتمر عام 2015 الخاص باتفاقية حظر انتشار السلاح النووي الذي عقد في جنيف.

روسيا تصر على عقد المؤتمر الخاص بإخلاء الشرق الأوسط من أسلحة الدمار الشامل

كما جاء في البيان: “أجمع المشاركون في اللقاء على أن الاتفاقية لا تزال وثيقة محورية لنظام الأمن الدولي، وشددوا على ضرورية جعلها تشمل كافة المجالات وتعززها على أساس خطة العمل التي تبناها مؤتمر عام 2010”.

وقد توصلت الدول المشاركة في الاتفاقية إلى استنتاج مفاده أن مسألة عقد المؤتمر الخاص بإستحداث المنطقة الخالية من أسلحة الدمار الشامل ووسائل نقلها في الشرق الأوسط تصبح في هذا السياق مهمة محورية.

وقالت الوزارة: “وفي هذه الأثناء من الضروري اتخاذ خطوات عاجلة وملموسة. وقد أكد الجانب الروسي مرة أخرى تمسكه المبدئي بالالتزامات الخاصة بعقد المؤتمر ودعا إلى عقده قبل انتهاء عام 2013”.

يذكر أن الاجتماع المذكور ضم ممثلين عن 106 دول مشاركة في اتفاقية حظر انتشار السلاح النووي وما يزيد عن 60 منظمة غير حكومية. وسيعقد الاجتماع الثالث للجنة التحضيرية في 28 أبريل/ نيسان – 9 مايو/أيار في نيويورك تحت رئاسة مندوب بيرو الدائم في هيئة الأمم المتحدة أنريكو رومان موريه.

سيريان تلغراف | انترفاكس

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock