عالمي

برلماني روسي يشدد على ضرورة استعادة بلاده دورها كقوة عظمى وبناء عالم متعدد الأقطاب

شدد رئيس لجنة العلاقات الدولية في مجلس الدوما(البرلمان) الروسي أليكسي بوشكوف على ضرورة استعادة روسيا نفوذها العالمي لتصبح دولة عالمية عظمى. وأشار إلى أن الوقت بات مناسبا لكسر الأحادية القطبية وبناء عالم متعدد الأقطاب.

وقال بوشكوف، في كلمة ألقاها يوم 13 مايو/أيار، في الدوما إن “استراتيجية تقليص التواجد الروسي في مناطق العالم فشلت” وشدد على ضرورة “التفكير في عودتنا إلى مناطق خرجنا منها”.

أليكسي بوشكوف

وأكد على ضرورة أن تأخذ روسيا دورها العالمي لأنه “لا يمكن أن تبقى روسيا في القرن الحادي والعشرين دولة إقليمية، وإلا فسوف تظهر دول عالمية كبرى أخرى، وذلك على حسابنا”.

وأضاف بوشكوف، في الجلسة المخصصة لمناقشة أولويات السياسة الخارجية الروسية في منطقة أمريكا اللاتينية والكاريبي، أن “الولايات المتحدة لم تعد قادرة تحقيق أهدافها بلعب دور مهيمن في العالم، كما أن العالم غير مستعد للموافقة على ذلك” وأوضح أن الولايات المتحدة “لا تمتلك  قدرة شاملة، وليس في وسعها حسم وانهاء العمليات في كل من العراق وأفغانستان”.

واعتبر بوشكوف أن الوقت قد حان للتحضير لانهاء الأحادية القطبية في العالم و”بناء نظام عالمي جديد، أو بالأحرى، التخلي عن نظام الأحادي القطبية الحالي والانتقال إلى بناء عالم متعدد الأقطاب”

سيريان تلغراف

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock