زاوية معمارية

زهرة زها تتفتح في مسارح العالم

صممت المعمارية زها حديد نظاماً لمقاعد مسرح ملتفة للعلامة التجارية الإيطالية بولترونا فراو كونتراكت Poltrona Frau Contract.

أطلقت الشركة الإيطالية التصميم في ميلانو نيسان الماضي في أسبوع التصميم كجزء من معرض لأعمال زها حديد اسمه Multiplicities في Fonderia Napoleonica.

تم عرض مشروعين آخرين للمصممة وهما أريكة النيسمZephyr sofa ومجموعة طاولة الجليد السائل Liquid Glacial table collection.

المصفوفة مصطلح معروف في لغة العلوم لكنه مصطلح يصف تماماً نظام المقاعد المسرحية الذي صممته زها حديد. حيث أطلق اسم المصفوفة Array على التصميم لأن كل مقعد يمثل مقعداً ينقلب قطرياً للأعلى عندما لا يكون قيد الاستخدام مما يشكل مثلثاً مع الظهر ومسند اليد المفرد, وكونه يخلق شبكة من التأثيرات الهندسية والبصرية في كل منطقة جلوس.

يكسر مشروع المصفوفة قالب نظام المقاعد المسرحي التقليدي. حيث يظهر المقعد كمنحوتة ووحدة ديناميكية مدمجة ومفردة.

تم بناء الإنشاء الدوار على مبادئ الهندسة الإقليدية مع الظهر ومساند اليد حيث يظهر الكرسي مشكلاً برعم زهرة جاهزة للتفتح, لكن التحدي الحقيقي لفكرة الشكل هو عدم الإضرار بوحدة الصف البصرية التقليدية, بالتالي تضمن تصميم المصفوفة زوايا ديناميكية لخلق مجال من التأثيرات البصرية التي تتغير بحسب وجهة نظر الناظر وتحول المسرح إلى مكان مرحب.

يقدم هذا المشروع مفهوماً جديداً في طريقة الجلوس يجمع الشكل غير التقليدي والتصميم الهندسي ومستويات عالية جداً من الراحة.

يشكل هذا النظام أساساً لتعاونٍ جديد ومعتبر بين المصممة العالمية وشركة بلوترونا فراو.

بالطبع كانت الشركة الإيطالية على حجم المهمة فيما يتعلق بالتنفيذ وتحدياته والذي انعكس في جميع التفاصيل الدقيقة من شكل وخياطة وأمان وفعالية, وهو ما عرف عنهم في كل تعاوناتهم مع أهم أسماء العمارة العالمية من سانتياغو كالاترافا إلى فرانك غيري إلى رينزو بيانو وجان نوفل وماسيميليانو فوكساس وريتشارد ماير وغيرهم.

Poltrona-Frau-Contract Poltrona-Frau-Contract-1 Poltrona-Frau-Contract-2

سيريان تلغراف

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock