الصحف العالمية

تلغراف : الرئيس بشار الأسد سيبقى وأنه موجود هنا ليفوز لا ليخسر

في ظل التقدم الهائل للجيش السوري ، ورضوخ الغرب لمفاوضات فرضتها انتصارات الجيش السوري , نشرت صحيفة “تلغراف” البريطانية تقريرا ، تحدثت فيه عن المعارك الأخيرة في سوريا وقدرتها على قلب الموازين وتغيير مسار الصراع .

ونقلت الصحيفة عن مصدر أمني بريطاني رفيع المستوى ، أن الانتصارات الأخيرة التي حققها الجيش السوري قطعت طرق الإمدادات على قوات المعارضة ، ألغت خيار التراجع أمامها ، لتغدو فرصة سانحة لتحطيم المعارضة المفككة أصلا .

وحذر المصدر من أن الجيش السوري سيقوم بحركة عسكرية كبيرة ، يقلب من خلالها موازين مفاوضات مؤتمر جينيف 2 لصالحه .

وأفادت الصحيفة نقلا عن وكالة الاستخبارات الألمانية “بي إن دي” أن : “موقف سوريا العسكري أكثر ثباتا من قبل وهي قادرة الآن على إدارة عمليات عسكرية ناجحة حسبما تريد” .

الأسد-باق-ليفوز-لا-ليخسر

ميدانيا ، قالت الصحيفة أن فتح الجيش مؤخرا للطريق الممتد من درعا للأردن ، وتقليص فرص انتصار المعارضة في الشمال وفي حلب وعلى حدود العراق ، يجعل الحكومة السورية في موقف يمكنها من إنهاء المعارضة بشكل كامل .

وأضافت الصحيفة أن الجيش قد زاد عدد خطوط إمداده بعد انتصاراته الأخيرة رافعا من مستواه القتالي في نفس الوقت الذي تتفتت فيه المعارضة أكثر وتتقسم ، حيث ظنت قوات المعارضة أن بإمكانها التقدم في جنوب حلب ، لكن الجيش عزز قوته فيها ودفعهم للتراجع ، واستنزفت معارك كهذه حماسة قوات المعارضة وأضعفت تعدادهم ، ورغم وجود المئات فقط من عناصر الجيش السوري في مطار منغ العسكري ، إلا أن المعارضة لم تستطع الإستيلاء عليه منذ آب الفائت ، هذا الضعف تناسب طردا مع شراسة الجيش السوري المتزايدة حيث اعترف كلا الطرفان بالروح الجديدة التي دبت في الجيش السوري ، فالجيش السوري جيش مخصص لحروب طويلة لا لهجمات قصيرة .

وأخيرا قالت الصحيفة أن معظم المصادر الأمنية رفيعة المستوى أكدت أن المعارضة تواجه خطر الزوال ، وهو نفسه السبب الذي حفز الغرب للسعي وراء المفاوضات خصوصا أن هذه الانتصارات على الأرض ترجمت ما يقوله الرئيس بشار الأسد أنه سيبقى وأنه موجود هنا ليفوز لا ليخسر .

سيريان تلغراف

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock