غرائب من العالم

الببغاء تحسن فتح الاقفال

اكتشف علماء الحيوان خاصية فريدة لدى الببغاء، حيث تبين أنها تحسن فتح الاقفال.طبعا بالإمكان تدريب مختلف الحيوانات على القيام بمختلف الاعمال مقابل قطعة حلوى.إلا أن الببغاء اظهر تفوقا في ذلك، وتبين أن بإمكانه تنفيذ مهام معقدة دون مكافأة.

لقد اجرى البروفيسور اليكس كاسيلنيك من جامعة اوكسفورد ومجموعة من زملائه تجارب تدريبية على انواع من الببغاوات، تتلخص بقيام هذه الطيور بفتح قفل موضوع على باب شفافة وضع خلفها جوز.

BIRDS-COCKATOO

حيث كان عليهم في البداية سحب الدبوس وبعده المسمار اللولبي ودفع المزلاج ومن ثم ادارة العجلة 90 درجة مئوية.

نجحت خمسة ببغاوات في فتح القفل بعد تدريبات معينة، ولكن احد الببغاوات “ببغاء بيبين” تمكن من فتح القفل دون مساعدة خارجية، حيث نفذ جميع العمليات الخمس المطلوبة في أقل من ساعتين، ولوحظ أنه نزع المسمار اللولبي بواسطة رجله وليس بالمنقار كما فعلت الاخريات.

ويقول البروفيسور، إنه لكي نفهم فيما اذا كانت الببغاوات تدرك كيفية عمل القفل، وليس تذكر تتابع عملية فتحه، قررنا تعقيد المسألة، من خلال تغير تتابع العمليات بفتح بعضها، أو بتبديل مواقعها.

ومع ذلك تمكنت الببغاوات من تنفيذ المهمة، مما يعني انها فعلا تدرك كيفية كل قفل.

ويضيف، أن سبب نجاح الببغاوات يكمن في انها درست بعناية كل عنصر في القفل، قبل البدء في فتحه “فهي استخدمت البصر واللمس واللسان وارجلها وكل شئ كان يساعدها في تنفيذ المهمة”.

ويقول علماء الاحياء السلوكية، إنه اذا واجهت الببغاوات مثل هذه المشاكل فإنها لن تجد صعوبة في حلها.

سيريان تلغراف

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock