محلي

اختيار قيادة قطرية جديدة لحزب البعث .. والأسد أمينا قطريا

عقدت اللجنة المركزية لحزب البعث العربي الاشتراكي أمس اجتماعا موسعا برئاسة السيد الرئيس بشار الأسد الأمين القطري للحزب .

وقدم الرئيس الأسد خلال الاجتماع عرضا سياسيا تحليليا حول الحرب التي يتعرض لها الشعب السوري وآخر المستجدات المتعلقة بها والمواقف العربية والدولية بهذا الخصوص بالإضافة إلى دور الحزب خلال هذه المرحلة.

وأكد الامين القطري للحزب على ضرورة إجراء مراجعة نقدية لأداء الحزب وكوادره من أجل البناء على الإيجابيات وتجاوز السلبيات ومنعكساتها مشيرا إلى أن الخطوة الأهم هي العمل على إيجاد أقنية تواصل بين قيادات البعث والقاعدة الشعبية لتعميق التفاعل مع المواطنين.

وأضاف: إن إحدى أهم أولويات الحزب في المرحلة المقبلة يجب أن تكون تعزيز اللحمة الوطنية ولا يمكن النجاح بذلك إلا من خلال المنظمات والنقابات التي تعتبر من أهم الأدوات لتحقيق ذلك لأنها تشكل القاعدة الشعبية موضحا أن تاريخ حزب البعث النضالي يجب أن يكون المنطلق والأساس لعملية تطوير مستمرة ما يتطلب الالتصاق بالواقع وتعزيز ثقافة الحوار والعمل الشعبي التطوعي.

السيد الرئيس بشار الأسد يترأس اجتماع اللجنة المركزية الموسع لحزب البعث العربي الاشتراكي

وفيما يتعلق بالمسألة التنظيمية للحزب شدد الرئيس الأسد على أنه يجب وضع معايير دقيقة للهرمية الحزبية وآليات ناجعة لاستقطاب الكفاءات واختيار ممثلي الحزب المناسبين في مؤسسات الدولة بما يمكنهم من العمل لتحقيق مصالح الشرائح الأوسع من عمال وفلاحين وحرفيين.

بعد ذلك فتح المجال للنقاش حيث تناولت مداخلات بعض الأعضاء أداء المؤسسة الحزبية خلال الأزمة ودورها في الدفاع عن الوطن بينما انتقدت مداخلات أخرى دور كوادر البعث في هذه المرحلة الحساسة من تاريخ سورية ووصفته بأنه لا يتناسب مع تاريخ حزب البعث ولم يرتق إلى ما هو مرجو منه.

وتم خلال الاجتماع اختيار قيادة قطرية جديدة على الشكل التالي:

الرئيس بشار الأسد أمينا قطريا.

والسادة:

وائل الحلقي

محمد جهاد اللحام

عمار ساعاتي

عماد خميس

محمد شعبان عزوز

هلال هلال

عبد الناصر شفيع

عبد المعطي المشلب

فيروز الموسى

أركان الشوفي

يوسف الأحمد

نجم الأحمد

خلف المفتاح

حسين عرنوس

مالك علي

السيد-الرئيس-بشار-الأسد-يترأس-اجتماع-اللجنة-المركزية-الموسع-لحزب-البعث-العربي-الاشتراكي

وفيما يلي السيرة الذاتية لأعضاء القيادة القطرية للحزب..

وائل الحلقي

من مواليد درعا 1964 رئيس مجلس الوزراء حاصل على إجازة في الطب البشري من جامعة دمشق عام 1987 وماجستير دراسات عليا في الجراحة النسائية والتوليد جامعة دمشق 1991 شغل منصب مدير الرعاية الصحية الأولية في مدينة جاسم 1997/2000 وأمين فرع درعا لحزب البعث العربي الاشتراكي من 2000/2004 ونقيب لأطباء سورية من 2010 وكان وزيراً للصحة في الحكومة السابقة وهو متزوج ولديه أربعة أبناء بنت وثلاثة أولاد.

محمد جهاد اللحام

من مواليد دمشق 1954 حاصل على الإجازة في الحقوق عام 1980 من جامعة دمشق يشغل حالياً منصب رئيس مجلس الشعب وكان رئيس مجلس فرع نقابة المحامين بدمشق عن الدورة الانتخابية 2005/2009 وأعيد انتخابه لدورة ثانية من 2009 لغاية 2013 وهو عضو المؤتمر العام للمحامين في سورية وكان عضوا في المكتب الدائم لاتحاد المحامين العرب متزوج وله ثلاثة أبناء ولدان وبنت.

عمار ساعاتي

من مواليد دمشق 1967 حاصل على شهادة الدكتوراة في هندسة الطاقة الكهربائية من جامعة دمشق عام 2010 وعضو مجلس الشعب لثلاثة أدوار تشريعية متتالية وعضو في الهيئة التدريسية لكلية الهندسة الكهربائية والميكانيكية ورئيس الاتحاد الوطني لطلبة سورية وعضو اللجنة المركزية للحزب منذ عام 2000 متزوج وله ثلاثة أبناء بنتان وولد.

عماد خميس

من مواليد ريف دمشق 1961 وزير الكهرباء حاصل على إجازة في الهندسة الكهربائية من جامعة دمشق عام 1981 متزوج وله ثلاثة أبناء بنتان وولد.

محمد شعبان عزوز

من مواليد حلب 1953 يحمل إجازة في الحقوق من جامعة حلب عام 1985 عين رئيسا لاتحاد نقابات العمال منذ عام 2002 وكان مستشارا للمحكمة المسلكية في حلب إضافة إلى عدة مواقع نقابية في اتحاد عمال حلب.

هلال هلال

من مواليد عام 1966 شغل منصب أمين فرع حزب البعث العربي الاشتراكي في محافظة حلب عام 2011 بعد أن شغل عضوية قيادة الفرع في حلب لدورتين متتاليتين.

عبد الناصر شفيع

من مواليد حماة 1956 يحمل اجازة في الطب البيطري أمين فرع حزب سابق في حماة متزوج ولديه خمسة أبناء ثلاثة اولاد وبنتان.

عبد المعطي مشلب

من مواليد حمص 1953 يحمل دبلوما بالجغرافيا أمين سر مجلس الشعب وعضو مجلس الشعب للدورين التشريعيين التاسع والحالي وعضو قيادة فرع حمص للحزب وعضو جمعيتي الصداقة البرلمانية السورية الأرجنتينية والسورية السويسرية.

الدكتورة فيروز الموسى

من مواليد حمص 1961 تحمل شهادة الدكتوراة في الأدب العربي من جامعة حلب أمينة فرع جامعة البعث للحزب ووكيلة كلية الآداب للشؤون العلمية في جامعة البعث متزوجة ولها ولدان.

اركان الشوفي

من مواليد السويداء 1957 عضو مجلس الشعب للدور التشريعي الحالي وعضو المؤتمر القطري العاشر للحزب وأمين فرع الحزب بالسويداء يحمل إجازة في الآداب قسم اللغة الانكليزية منذ عام 1982 متزوج وله بنتان وولد.

يوسف الأحمد

من مواليد حلب عام 1947 حاصل على الإجازة في الهندسة الكهربائية من جامعة دمشق عضو قيادة فرع جامعة دمشق للحزب وعضو اللجنة المركزية لحزب البعث مسؤول مكتب الطلبة القطري عام 1980 وتولى وزارات النقل والاتصالات والإنشاء والتعمير والدولة لشؤون الطاقة الذرية من عام 1985 ولغاية عام 2000 حيث عين سفير سورية في القاهرة ومندوبها في الجامعة العربية منذ عام 2000 ولغاية تاريخه متزوج ولديه ثلاثة أبناء ولدان وبنت.

نجم الأحمد

من مواليد حلب عام 1969 حاصل على الإجازة في الحقوق عام 1991 وثلاثة دبلومات دراسات عليا في القانون العام والإداري والعلوم الإدارية من جامعتي دمشق وعين شمس المصرية كما حاز شهادة الدكتوراة في الحقوق من جامعة عين شمس بتقدير جيد جداً وكان رئيساً لقسم القانون العام في كلية الحقوق بجامعة دمشق ما بين عامي 2003 و2007 يشغل حاليا منصب وزير العدل وعضو الهيئة التدريسية في كلية الحقوق بجامعة دمشق ولديه العديد من المؤلفات.

خلف المفتاح

من مواليد الرقة 1955 يحمل شهادة الدكتوراة في القانون الدولي من جامعة مصر الدولية الامريكية وإجازة في الحقوق من جامعة دمشق معاون وزير الاعلام وعضو اتحادي الكتاب العرب والصحفيين ومدير الثقافة بالرقة وأمين شعبة التربية للحزب وعضو قيادة فرع الحزب بالرقة ومدير مدرسة الإعداد الحزبي بالرقة ومدير عام مؤسسة الوحدة للصحافة والطباعة والنشر والتوزيع وعضو المؤتمرين القطريين التاسع والعاشر للحزب متزوج ولديه بنتان وولدان.

المهندس حسين عرنوس

من مواليد إدلب عام 1953 وزير الاشغال العامة تخرج في كلية الهندسة المدنية بجامعة حلب عام 1978 وتسلم رئاسة فرع نقابة المهندسين بإدلب 1989/1994 ومدير الشركة العامة للطرق بين عامي 1992/2002 ومعاون وزير المواصلات من 2002 إلى 2004 ومدير عام المؤسسة العامة للمواصلات الطرقية منذ عام 2004 وحتى 2009 وعين محافظا لدير الزور منذ عام 2009 وحتى 2011 ومحافظا للقنيطرة عام 2011.

الدكتور مالك محمد علي

من مواليد طرطوس عام 1956 حاصل على إجازة في العلوم الفيزيائية والالكترونية من جامعة تشرين عام 1979 ودكتوراة في العلوم الفيزيائية من أوكرانيا عام 1986 أستاذ في قسم الفيزياء كلية العلوم جامعة البعث ونائب لعميد الكلية للشؤون الإدارية والطلاب 1996/1999 وعميد لكلية العلوم 2000/2004 وأمين فرع الحزب بجامعة البعث من 2004 ولغاية عام 2009 عين محافظا للسويداء وتم تعيينه عام 2012 محافظا للقنيطرة وحتى تاريخه.. متزوج وله ابن وبنت.

سيريان تلغراف

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock