زاوية معمارية

عمال السفن يصنعون خياشيم لمركز المؤتمرات في الصين

أكملت الشركة النمساوية Coop Himmelb(l)auبناء مركز المؤتمرات العالمي في داليان الصينية,وهو مبنى فولاذي مخطط في الصين مع قاعات مؤتمرات ناتئة على واجهاته.

تم إنشاء مركز المؤتمرات هذا بالقرب من ميناء مدينة داليان, والموجود في أقصى محور المدينة الرئيسي. تم تصميم المبنى ليكون مبنى علام بالنسبة لهذه المنطقة التي يجري تطويرها خارج المركز المزدحم.

ربح المصمم المسابقة عام 2008 وبدأ البناء في ذات العام بالاستعانة ببنائي سفن الذين قاموا بطي الصفائح الفولاذية الضخمة المشكلة للقشرة الخارجية للمبنى. حيث يقود فريق التصميم المعماري ولف بريكس الذي أطلق هذا الصيف حملة شرسة ضد احتفالية العمارة في البندقية لتركيزها على المشاهير.

عمال-السفن-يصنعون-خياشيم-لمركز-المؤتمرات-في-الصين

يعكس المبنى مستقبل الحداثة الواعد لداليان وتقاليدها كميناء هام ومدينة تجارية وسياحية وصناعية.

وتجمع اللغة الشكلية للمبنى الإنشاء والتنظيم الشكلي المنطقي لرمزية مركز المؤتمرات الحديث مع لفراغات العائمة لعمارة الحداثة.

صمم فريق التصميمCoop Himmelb(l)auككتلة ملتفة من الفولاذ والاسمنت بأسطح قاسية مشفرة ومنفتحة للخارج مثل خياشيم السمك, وخلف هذه الفتحات توجد مساحات واسعة من الزجاج مما يسمح بدخول النور الطبيعي.

يضم المبنى عدة وظائف رئيسية وهي: مركز مؤتمراتومسرح وأوبرا ومركز معارض. إضافةً إلى القبو الذي يحتوي على مناطق تقنية تؤمن البنية التحتية ضمن شبكة مستطيلة موجودة بشكل رئيسي داخل أنابيب شاقولية, وهناك المواقف ومركز التوصيل ومركز التلف اللذان يقعان في الجهة الجنوبية الغربية من الموقع مما يحرر ممر السيارات الرئيسي من حركة الترانزيت.

في الطابق الأرضي تسمح المساحة العامة بوصول مختلف المستخدمين إلى مختلف الفراغات. وتقع فراغات المؤتمرات والأداء في مستوى +15.30 م فوق صالة الدخول,أما المسرح الكبير بسعة 1600 مقعد وبرج المسرح وقاعة المؤتمرات القابلة للتعديل بسعة 2500 فتقع في قلب المبنى.

حيث تم توضيع غرفة المؤتمرات الرئيسية خلف المسرح الكبير تماماًبحيث يمكنها أن تتسع لـ 2500 شخص, كما يمكنها أن تتكيف بحيث تؤمن صالة مأدبات أو صالة معارض أو تتحول لمساحة جلوس إضافية تضاف لقاعة الاحتفالات.

إضافةً لذلك تم توضيع 6 أجنحة مؤتمرات إضافية حول محيط المبنى وتتراوح مساحة هذه الغرف بين 300 حتى 600 شخص ولكن معظمها يمكن تقسيمه بحيث يشكل فراغات أصغر. ويسمح هذا التوضع بوصول أقصر بين كافة الفراغات المختلفة,أما البهو العام فيمتد واصلاً كافة هذه الفراغات ومشكلاً مساحة تلاقي مركزية.

معظم الفراغات منارة من الأعلى بالإنارة الطبيعية.ويتم ضخ الهواء المكيف إلى القاعات بشكل هادئ عن طريق أرضية مزدوجة تحت المقاعد.

تتوضع وحدات ضخ الهواء داخل الأدراج مما يضمن توزيع متساوي للهواء, أما الهواء الساخن الناجم عن حرارة الناس فيصعد للأعلى إلى السقف ويتم سحبه للخارج  وتجاوباً مع الاستدامة أيضاً تم استخدام الطاقة الحرارية من مياه البحر بمضخات حرارية للتبريد صيفاً وللتدفئة شتاءً, إضافةً إلى الإجراءات الأخرى كالتهوية والإنارة الطبيعية واستخدام الطاقة الشمسية وما إلى ذلك.

النظام الإنشائي اعتمد إنشاء الساندويش المؤلف من عنصرين: “الطاولة” والسقف. كلاهما إطارا فراغ من  الفولاذ بعمق يتراوح بين 5-8 م. كامل الإنشاء مرفوع 7 أمتار فوق المنسوب الأرضيومدعوم بـ 14 دعامة شاقولية من الفولاذ والاسمنت.

تصل الواجهة المزدوجة الاستناد بين الطبقتين الطاولة والسقف مما يخلق قشرة إنشائية حاملة للأوزان, ولإنجاز هذا العمل الجبار تم استخدام 40 ألف طن من الفولاذ.

سيريان تلغراف

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock