الصحف العالمية

تلغراف : مئات الجنود السوريين يعودون إلى أحضان جيشهم بعدما أصيبوا باليأس والإحباط مما ظنوه “ثورة”

قالت صحيفة “تلغراف” البريطانية الصادرة أمس إن مئات الجنود السوريين الذي انشقوا عن جيشهم عادوا إلى أحضانه بعد أن أصيبوا بالإحباط مما ظنوه “ثورة” ..

وبحسب تحقيق الصحيفة ، ومصادرها ، فإن هناك “أعدادا متزايدة من العسكريين المنشقين السوريين قبلوا الاستفادة من العفو الخاص الذي أصدره نظام بلادهم ، نظرا لشعورهم بخسارة الحرب بعد أكثر من عامين على اندلاعها ، بينما بدأت عائلاتهم بالعودة إلى المناطق الخاضعة لسيطرة الحكومة ، باعتبارها مناطق أكثر أمنا للعيش” .

وطبقا للصحيفة ، فإن هذا التطور يعتبر مؤشرا على “الثقة المتزايدة بالنظام السوري” .

SYRIA-CONFLICT

وبحسب الصحيفة ، فإنها ـ وخلال زيارتها مقر “وزارة المصالحة الوطنية” التي من مهماتها تسهيل عودة المنشقين ـ لفتها أنه “كان مزدحما بأفراد عائلات المتمردين الذين يقاتلون في ضواحي المدينة (دمشق) ، والذين قالوا إن أبناءهم يريدون العودة إلى صفوف الحكومة” .

ونقلت الصحيفة عمن أسمته بأحد “المفاوضين” من موظفي الوزارة ، ويدعى أحمد ، قوله لها إنه “يعكف على ترتيب انشقاق قائد للمتمردين في منطقة الغوطة مع عشرة من رجاله بعد مفاوضات (مع السلطة) استغرقت ثلاثة أشهر” .

وقالت الصحيفة إن مسلحي المعارضة أكدوا أنهم على علم بأمر العفو ، وأن بعض مقاتليهم اختاروا القبول به .

ونقلت الصحيفة عن أحد المنشقين العائدين إلى صفوف الجيش ويدعى محمد ،  قوله “اعتدت أن أناضل من أجل الثورة ، لكنني أعتقد أننا فقدنا الآن ما كنا نقاتل من أجله كما أعتقد” ، مشيرة إلى أنه من شمال مدينة “الرقة” التي تحتلها “جبهة النصرة” ، وأن عائلته انتقلت إلى الجانب الحكومي لأن البلدة لم تعد آمنة . وقال محمد “إن وجود الأسد أمر فظيع ، لكن البديل أكثر فظاعة” ! ، حسب الصحيفة .

أما زياد أبو جبل ، وهو من إحدى قرى حمص ، فقال “عندما انضممنا إلى التظاهرات ، كنا نريد حقوقا أفضل ، لكن بعد رؤية الدمار وقوة الجهاديين ، وصلنا إلى اتفاق مع الحكومة” .

وطبقا للصحيف ة، فإن وزير المصالحة الوطنية ، الدكتور علي حيدر ، كان حضر أمس حفلا لانضمام 180 من مقاتلي المعارضة إلى الشرطة الحكومية كانوا انشقوا سابقا .

سيريان تلغراف

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock