عالميعربيمحلي

الكرملين : بوتين لم يبحث مسائل التعاون العسكري-التقني خلال اللقاء مع رئيس الاستخبارات السعودي

نفى الكرملين الجمعة 9 أغسطس/آب أن يكون الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد بحث مسائل التعاون العسكري-التقني مع رئيس الاستخبارات السعودية الأمير بندر بن سلطان بن عبد العزيز، وذلك تعليقا على أنباء تحدثت عن توصل الطرفين إلى اتفاق بشأن عقد صفقة أسلحة كبيرة مقابل تعديل موقف موسكو من الأزمة السورية.

وقال يوري أوشاكوف مساعد الرئيس الروسي:”لم يبحث الطرفان مسائل معينة بشأن تطوير العلاقات العسكرية-التقنية ومجالات أخرى للتعاون الثنائي”.

Президент России провел встречу

وقال أوشاكوف للصحفيين إن “المحادثات كانت مكثفة، وحملت طابعا فلسفيا، وشهدت توضيح المواقف وأسبابها من جانبنا ومن جانب المملكة العربية السعودية، بشأن المسألة السورية”.

وأضاف أوشاكوف أن الرئيس الروسي والأمير السعودي بحثا أيضا مسائل أخرى متعلقة بالوضع في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وأعربا عن قلقهما من التطورات في المنطقة.

وكانت صحيفة “ذي تايمز” وعدة وكالات غربية قد نقلت عن مصادر أن الأمير بندر عرض على بوتين خلال اللقاء في المقر الرئاسي الروسي بنوفو-أوغوريوفو يوم 31 يوليو/تموز الماضي، صفقة أسلحة بين البلدين بقيمة 15 مليار دولار، بالإضافة إلى تخلي الرياض عن التنافس مع روسيا في مجال توريدات الغاز إلى أوروبا، وذلك مقابل توقف موسكو عن دعم الرئيس السوري بشار الأسد، ووعدها بعدم منع صدور قرارات دولية بشأن سورية في المستقل.

وقال مصدر خليجي مطلع على المحادثات، إن الأمير بندر لم يحدد قيمة صفقة الأسلحة، لكنه أعرب عن استعداد بلاده لشراء “كميات كبيرة” من الأسلحة في روسيا.

سيريان تلغراف

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock