عالميمحلي

بدء تحليل عينات من مكان الهجوم الكيميائي المزعوم بسورية في مختبرات أوروبية

يبدأ عدد من المختبرات الأوروبية الثلاثاء 3 سبتمبر/أيلول تحليل عينات جمعها فريق التحقيق الأممي في مكان الهجوم الكيميائي المزعوم الذي وقع 21 من الشهر الماضي قرب دمشق.

وأعلن رئيس فريق الخبراء الأمميين آكي سيلستروم أن تحليل العينات سيجري في مختبر تابع لوزارة الدفاع السويدية بمدينة أوميو شمال البلاد.

ونفى الخبير تصريحات بعض المسؤولين بأنه لا جدوى من تحليل العينات، لأنها جمعت في وقت متأخر، وشدد على أن فريق التحقيق أخذ العينات بعد وقت قصير نسبيا بعد وقوع الهجوم المزعوم، وهناك آفاق جيدة للتحقيق الناجح.

SYRIA-CONFLICT-UN-CHEMICAL

بدورهم قال ممثلو المختبر السويدي أن تحليل العينات سيستغرق نحو أسبوعين. وسيتم نقل بعض العينات للتحليل في فنلندا.

وقد أعلنت الأمم المتحدة الاثنين إن تحليل العينات التي جمعها فريق خبراء الاسلحة الكيميائي من سورية سيبدأ “في غضون ساعات” .

وقال المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة مارتن نيسركي إن “العينات نقلت ظهرا من لاهاي وستصل إلى مقصدها في غضون ساعات”.

وأضاف أن “المختبرات المكلفة بذلك مستعدة لبدء التحليل على الفور بعد تلقي العينات”. وتم اختيار مختبرات في دول غير أعضاء بمجلس الأمن.

من جانب آخر، يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون مع الأعضاء غير الدائمين في مجلس الأمن الدولي لإطلاعهم على نتائج التحقيق في استخدام الكيميائي بسورية.

سيريان تلغراف

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock