الصحف العالمية

حريت : اردوغان يحرض الناتو للدفاع عن حدود تركيا بعد حادثة الانتهاك السوري

ذكرت صحيفة “حريت” التركية، أن رجب طيب اردوغان، رئيس الوزراء التركي، أعاد للأذهان في سياق تعليقه على حادثة اطلاق النار على مخيم اللاجئين السوريين التي وقعت مؤخرا، ان على حلف شمال الأطلسي (الناتو) مساعدة بلاده في الدفاع عن الحدود.

ونقلت الصحيفة في عددها الصادر يوم 12 ابريل/نيسان عن اردوغان قوله “لدينا الكثير من الخيارات للتصرف. اي دولة تستطيع الدفاع عن حقوقها على اساس القانون الدولي المعني بتنظيم مسائل انتهاك الحدود. عدا عن ذلك لدى الناتو التزام فيما يخص الحدود التركية”.

وأشار اردوغان الى أن اي عدوان ضد أي عضو في الحلف يجب أن ينظر إليه كعدوان ضد جميع دول الناتو.

وكانت تركيا قد أكدت أن 5 أشخاص اصيبوا في اطلاق نار من سورية يوم الاثنين عندما دارت اشتباكات بين الجنود ومقاتلي المعارضة  في محافظة كيليس جنوب شرق تركيا. واعتبر وزير الخارجية التركي ان حادث اطلاق النار من الأراضي السورية يمثل انتهاكا سافرا للحدود المشتركة بين البلدين.

محلل سياسي : المعارضة الخارجية والدول الداعمة كتركيا وقطر والسعودية لا يرغبون بالسير بخطة عنان

أوضح المحلل السياسي خلف المفتاح في اتصال مع قناة “روسيا اليوم” أن المعارضة الخارجية والدول الداعمة لها كقطر وتركيا والسعودية لا يرغبوا بالسير بخطة عنان بالاتجاه الصحيح. واضاف ان هناك دوما ثقافة تشكيك وايحاء بان السلطة السورية لن تكون ايجابية، وهي في الواقع اعطت الأمر ليوقف الجيش عملياته العسكرية.

واكد ان بعثة المراقبين الدوليين يجب ان تتم عبر السلطات السورية لضمان سلامة طاقهما، مشيرا الى أن جوهر خطة عنان ليس فقط وقف النار بل الدخول في عملية سياسية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock