اقتصاد

المصرف العقاري يبدأ منح قروضه والتجاري يسير على خطاه

أصدر “المصرف العقاري السوري” تعميماً على كافة فروعه باستئناف منح القروض السكنية، بينما أنجز “المصرف التجاري السوري” خطة لعودة منح القروض على خطى “المصرف العقاري”، وفق ما ذكرته مصادر مسؤولة.

ونقلت صحيفة “الوطن” عن المصادر، أن خطة “المصرف التجاري السوري” أعطت الأولوية للقروض الإنتاجية والصناعية والزراعية، وفقاً لتوجيهات “مصرف سورية المركزي” في هذا الشأن.

أما قروض “المصرف العقاري” السكنية، فسيتم منحها بموجب وديعة وبحسب السقوف المحددة للمنح، مع إمكانية رفع السقف ليتجاوز 5 ملايين ليرة سورية، بناءً على موافقة مجلس إدارة المصرف.

وفي وقت سابق من آذار الجاري، أصدرت اللجنة الاقتصادية في رئاسة “مجلس الوزراء” قراراً تضمن استئناف منح القروض بجميع أنواعها والتي كانت متوقفة منذ 2012، وحدد “المصرف العقاري” حينها شروطه لمنح القروض السكنية.

ومن شأن منح القروض أن يحرك عجلة الإنتاج والتنمية حيث يستفيد منها شرائح مختلفة من المواطنين، لا سيما التمويل العقاري الذي يعد من أهم من الموضوعات الداعمة للنشاط الاقتصادي بأكمله.

وفي 2012، أصدرت الحكومة قراراً بوقف عمليات الإقراض حتى إشعار آخر، وشمل القرار جميع المصارف العامة “التجاري” و”الصناعي” و”العقاري” و”التسليف” و”التوفير” و”الزراعي”، نتيجةً لتعثر بعض كبار المقترضين  عن سداد القروض.

سيريان تلغراف

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock