عربيمحلي

بن حلي لانترفاكس : دعوات قطر والسعودية لتدخل اجنبي في سورية لا تعكس موقف الجامعة

أعلن احمد بن حلي، نائب الأمين العام لجامعة الدول العربية أن دعوات السعودية وقطر الى التدخل الأجنبي في سورية وتسليح المعارضة السورية لا تعكس موقف الجامعة العربية.

وصرح بن حلي في مقابلة مع وكالة “انترفاكس” الروسية نشرت يوم 21 يونيو/حزيران ان أيا من قرارات الجامعة العربية لم يتضمن اي تسليح للمعارضة او لم يشر الى تدخل عسكري في هذه الأزمة، موضحا ان الدول العربية سيادية وهي حرة في قرار تعاملها مع هذه الأزمة.

بن حلي: المجتمع الدولي لا يفكر في تكرار السيناريو الليبي على الأرض السورية

ورأى بن حلي ان المجتمع الدولي لا ينظر في امكانية تكرار السيناريو الليبي في سورية، معتبرا ان الكثيرين يتذكرون التجربة الليبية وفي هذا الوضع لا أحد يريد تكرار التدخل العسكري. وقال “اعتقد ان هذا الخيار لا يتم بحثه من قبل جميع المجتمع الدولي، ليس فقط روسيا، وانما الجامعة العربية ايضا والولايات المتحدة وأوروبا”.

واضاف ان ازمة اقتصادية جدية تجتاح أوروبا حاليا والامريكيون مشغولون بالانتخابات لذلك لا نستطيع القول بان هذا الخيار قائم.

بن حلي: على روسيا وقف توريد الاسلحة الى سورية

وشدد بن حلي على أنه يتوجب على روسيا وقف التعاون العسكري مع سورية، معتبرا ان اي مساندة للعنف يجب ان تتوقف لأن توريد المعدات العسكرية يساعد على قتل الناس. في الوقت ذاته اعترف بن حلي ان مجلس الامن لم يمنع توريد الاسلحة الى سورية، معيدا الى الأذهان ان الولايات المتحدة والدول الأوروبية وضعوا حظرا على توريد الاسلحة الى سورية.

بن حلي: مشاركة ايران ضرورية في المؤتمر الدولي حول سورية

واضاف بن حلي ان ايران يجب أن تكون ضمن المشاركين في اللقاء الدولي حول سورية الذي سيعقد 30 يونيو/حزيران الجاري في جنيف. واعتبر ان جميع اللاعبين المشاركين في الازمة السورية يجب ان يكونوا جزءا من مجموعة الاتصال هذه، مشيرا في الوقت ذاته الى ان القرار النهائي لمشاركة ايران في اللقاء ما زال على مستوى البحث.

واعتبر بن حلي ان المهمة الرئيسية في الوقت الحالي الاتفاق على اجندة اللقاء الأول ومن ثم اتخاذ قرار من سيشارك في المؤتمر. واوضح ان الجامعة ستشارك في هذا اللقاء برئاسة نبيل العربي الامين العام.

سيريان تلغراف | وكالات

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. كذب بن حلي ولو صدق, فالجامعة العبرية ممتثلة لأمر إسرائيل و السعودية وقطر, وكلينتون مازالت تنادي بالسيناريو اليمني لصعوبةالسيناريوالليبي الآن, أما عن توريد الأسلحة فالأجدر إيقاف تصديرالإرهابيين إلى سوريا, ومشاركة إيران أمر تفرضه الضرورة وليس من شأن الحلي أو جامعته الهوليوودية..

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock