عربي

انتهاء التصويت في اول انتخابات عامة منذ سنين طويلة في ليبيا وسط اقبال كبير

اغلقت مراكز الاقتراع الليبية ابوابها مساء السبت 7 يوليو/تموز ليبدأ فرز الاصوات في انتخابات المؤتمر الوطني العام التي هي اول انتخابات عامة حرة في ليبيا منذ عدة عقود من السنين.

وقال نوري العبار رئيس المفوضية الوطنية العليا للانتخابات في مؤتمر صحفي له ان عدد المواطنين الذين ادلوا بأصواتهم تجاوز المليون و200 الف مواطن حتى الساعة الرابعة ظهرا حسب التوقيت المحلي (اي قبل 4 ساعات من اغلاق مراكز الاقتراع).

ويعد ذلك نسبة كبيرة، علما بان عدد الناخبين المسجلة اسماؤهم في اللوائح الانتخابية بالبلاد يبلغ 2.7 مليون. كما كانت وسائل الاعلام المحلية تشير الى ان عملية لاقتراع تسير بشكل جيد. وكان العبار قد قال في اول مؤتمر صحفي له صباح السبت ان 94% من مراكز الاقتراع فتحت ابوابها، مشيرا الى ان “بعض الامور الامنية” حالت دون وصول المواد اللوجستية الخاصة بالعملية الانتخابية الى المراكز الباقية.

من جانبها افادت وكالة “رويترز” بان شخصا واحدا قتل خلال العملية الانتخابية بمدينة اجدابيا بشرق البلاد. واوضح مسؤولون محليون ان 3 اشخاص من المحتجين على الانتخابات حاولوا “تهديد عملية التصويت في احد مراكز الاقتراع”. وقتل احدهم برصاص حارس الامن، واصيب الآخران بجروح. هذا ومن المتوقع ان تعلن مفوضية الانتخابات النتائج الاولية للتصويت يوم الاثنين القادم.

يذكر ان المؤتمر الوطني العام الذي سيضم 200 عضو، سيتولى كتابة دستور جديد للبلاد.

سيريان تلغراف | وكالات

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock