الصحف العالمية

الغارديان : محاربون قدماء ومهاجرون شيشان في ساحة القتال ضد الجيش السوري

أفادت صحيفة “الغارديان” اليوم الاثنين أن مئات المقاتلين الأجانب يتوافدون إلى سوريا للمشاركة في القتال ضد الجيش العربي السوري.

وقالت الصحيفة “إن قدامى المحاربين الجهاديين من العراق واليمن وأفغانستان يشاركون المقاتلين الأجانب من دول أخرى في القتال على خط المواجهة في مدينة حلب ويعبرون الحدود بجوازات سفر مزورة، غير أن الوصول إلى سوريا أسهل عن طريق الرحلات الجوية من جنوب تركيا والسير عبر الحدود”.

وأضافت أن المقاتلين الأجانب، وبعد وصولهم إلى سوريا، يتوزعون على المنظمات الجهادية المختلفة، بما فيها أحرار الشام وجبهة النصرة، ويُسمح لبعضهم، مثل أبو عمر الشيشاني، بتشكيل وحدات خاصة بهم تُعرف باسم “المهاجرون”، وتُعرف لدى السوريين باسم “الأخوة الأتراك”.

وأشارت الصحيفة إلى أن سوريين يديرون معسكرات الجهاد يستقبلون المجندين الجدد بعد وصولهم إلى سوريا قادمين من تركيا ويقومون بتوزيعهم على الوحدات المقاتلة وتوفير التدريبات الأساسية لها لمدة عشرة أيام وتزويد كل وحدة منها بشخص يتحدث اللغة العربية.

وقالت إن تباين مستويات القدرة القتالية بين المتطوعين الأجانب واضحة، فالجهاديون الشيشان هم أكبر سناً وأطول قامة وأقوى من غيرهم ويرتدون ملابس عسكرية ويحملون أسلحتهم بثقة وينأون بأنفسهم عن بقية المقاتلين الأجانب، ويتحركون بشكل متماسك.

وأضافت الصحيفة أن أحد المقاتلين الأجانب الذين دخلوا إلى تركيا كان جندياً سابقاً في الجيش التركي وكان يحمل معدات وأسلحة على نمط القوات الغربية، في حين بدا الفقر واضحاً على ثلاثة مقاتلين من طاجيكستان ومقاتل باكستاني، وارتدوا بناطيل قصيرة جداً وكانت أحذيتهم قديمة وممزقة.

وقالت إن المقاتلين الأجانب متكتمون جداً، وحين سأل سوريون عن بلدانهم، أجاب مقاتل أشقر يتحدث اللغة الفرنسية أنه مغربي، ورد المقاتلون الشيشان بأنهم أتراك، والطاجيك بأنهم أفغان.

وأضافت الصحيفة أن مجموعة من المقاتلين الليبيين اشتكت من قلة الذخيرة، وقال واحد منهم “هذه ثورة فقيرة جداً، فنحن في السنة الثانية لكن المقاتلين لا يزالون يفتقرون إلى الأسلحة والذخيرة الكافية”، فيما اعترف أردني علماني، خدم في الجيش الأردني برتبة ضابط وعاش في أوروبا الشرقية حيث عمل بمهنة الاستيراد والتصدير، بأن بندقيته البلجيكية تحتوي على 11 طلقة فقط.

ونسبت “الغارديان” إلى المقاتل الأردني قوله “إنه فلسطيني الأصل وجاء إلى حلب دون أن يخبر زوجته وأولاده للمشاركة في القتال لأن ذلك واجبه”.

سيريان تلغراف

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock