اقتصاد

الصناعات الهندسية تطلب من سيرونيكس إيجاد شراكات استراتيجية

طلبت “المؤسسة العامة للصناعات الهندسية” من “الشركة العامة لتصنيع الاجهزة التلفزيونية والالكترونية سيرونيكس”، السعي لإيجاد شراكات استراتيجية طويلة الامد مع شركات متخصصة ومعروفة عالميا في انتاج الاجهزة الالكترونية.

ونقلت صحيفة “الثورة” الحكومية، عن المؤسسة قولها إن: “شركة سيرونيكس أعدت مذكرة تفاهم مشتركة بهذا الخصوص وتم تعميمها للحصول على انسب وافضل العروض.

وبينت أن :هذا يأتي للاستفادة من خبرات الشركة الفنية وتجاربها في الانتاج والتسويق لإنتاج نماذج واجهزة متنوعة جديدة ومتطورة ومطلوبة بالاسواق وقادرة على تمويل عمليات تطوير وتحديث الخطوط الانتاجية والتكنولوجية ونقل المعرفة الفنية، العروض”.

واشارت المؤسسة الى انه “أجريت مباحثات مع شركة غاريزونت البيلاروسية للصناعات الالكترونية، واتفق على متابعة موضوع اقامة المشاريع المشتركة مثل تصنيع العدادات الكهربائية والالكترونية مع وزارة الكهرباء ومع الجانب الاوكراني الذي وعد بالمتابعة بالمشروع”.

وتم توجيه شركة “سيرونيكس” بـ”تفعيل موضوع التشغيل لمصلحة الغير ضمن مجال عمل الشركة بغية الاستفادة من الطاقات الفائضة وخاصة ان سيرونيكس لها تجارب سابقة وناجحة بهذا الموضوع”.

ويتوفر لدى الشركة صالات للعرض ومراكز للصيانة وخدمات ما بعد البيع في مختلف محافظات القطر وتم توجيه الشركة للاستفادة من ذلك بالشكل الامثل لتنشيط عملية التسويق لديها بما فيها عملية الدعاية والاعلان والاهتمام بصالات البيع والعرض وخدمة ما بعد البيع ولا سيما صالة امية التي تتوضع في موقع استراتيجي بالعاصمة والعمل على اعادة تحديثها وتأهيلها بما يتماشى مع اساليب العرض العصرية.‏

وكشفت المؤسسة ان “معاناة الشركة تتركز بمسألتين هامتين هما مشكلة رسم الانفاق الاستهلاكي الذي يحد من القدرة التسويقية والتنافسية للشركة علما انه تم رفع عدة مذكرات للجهات الوصائية بخصوص اعادة النظر بآلية جباية رسم الانفاق الاستهلاكي المفروض على الاجهزة التلفزيونية”.

وكان كتاب موجه من “وزارة الصناعة” الى “وزارة المالية” خلال العام 2011 بناء على طلب المؤسسة وشركة “سيرونيكس”، طلب بوضع رسم الانفاق الاستهلاكي على اساس مبلغ مقطوع وتبعا لكل قياس من قياسات الاجهزة التلفزيونية وبما يتناسب مع تمكين الشركة من مواجهة المنافسة وتحقق العدالة بالاسواق الا انه لتاريخه لم يعالج هذا الموضوع.‏

وقالت المؤسسة إن: “المشكلة الثانية تتمثل في المنافسة السعرية الشديدة مع منتجات القطاع الخاص المطروحة بالاسواق وخاصة المستوردة من الدول الاسيوية كالصين ومن الدول العربية ولذلك تؤكد المؤسسة على شركة سيرونيكس ضرورة وضع قضية التسويق نصب اعينها وايلائها الاهمية القصوى، والسعي لزيادة حصة الشركة بالسوق قدر المستطاع من خلال الانتاج المضمون تسويقه وخاصة بالنسبة لاجهزة LCD”.

كما اشارت إلى “ضرورة وضع خطة انتاجية قابلة للتنفيذ والتسويق والبحث عما يطلبه المواطن ضمن المواصفات المطلوبة بالسوق وبأن تنتج الشركة ما ينافس الاجهزة الموجودة بالاسواق اذ المطلوب هو تصنيع ما يطلبه السوق ويلبي رغبات المستهلك ويجب التكيف مع ذلك”.

وكانت “سيرونيكس”، كشفت أنها ستبدأ العام الجاري، تحويل إنتاجها بالكامل لانتاج أجهزة تلفزيون ال سي دي إضافة إلى امكانية انتاج أجهزة تلفزيون ال اي دي ذلك ضمن خطتها لتطوير وتحديث منتجاتها لتلبية متطلبات السوق المحلية.

يشار إلى أن “سيرونيكس” تمتلك 40% من “الشركة السورية الاوكرانية لتصنيع اللواقط الكهروضوئية سولاريك” المقامة في موقعها وتصنيعها الاجهزة التي تحتاجها اللواقط المنتجة من علب كهرباء ودارات تحكم والمستلزمات الالكترونية الأخرى.

سيريان تلغراف

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock