الصحف العالمية

فايننشال تايمز : العدوان الإسرائيلي الحالي على قطاع غزة تسبب بدمار لا مثيل له منذ أربع سنوات

أكدت صحيفة فايننشال تايمز البريطانية أن العدوان الجديد الذي تشنه قوات الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة المحاصر تسبب بالموت والدمار على نطاق لم يسبق له مثيل منذ نهاية العدوان الإسرائيلي السابق على القطاع قبل أربع سنوات.

ونقلت الصحيفة عن سكان القطاع قولهم إن التصعيد الحالي مماثل للعدوان السابق الذي شنه الاحتلال الاسرائيلي على قطاع غزة أواخر عام 2008 والذي استمر ثلاثة أسابيع وانتهى في كانون الثاني من عام 2009 حيث أسفر عن استشهاد نحو 1400 فلسطيني غالبيتهم العظمى من المدنيين.

وأضافت الصحيفة أن الكثيرين من سكان قطاع غزة يشعرون بالصدمة جراء كثافة وشدة القصف الإسرائيلي فيما يشير البعض الآخر إلى الأثر التراكمي لهذا العدد الكبير من العمليات العدوانية الأخيرة غير أن الصحيفة أشارت إلى أن تحسن قدرة المقاومة الفلسطينية بالرد على العدوان الإسرائيلي وتكبيد الاحتلال الخسائر عززت من الروح المعنوية لدى الفلسطينيين في القطاع المحاصر اذ أن المقاومة الفلسطينية حسنت من قدرتها على ضرب الاحتلال واطلقت لأول مرة صواريخ على تل أبيب والقدس المحتلة على حد سواء اثناء هذا العدوان.

ونقلت الصحيفة عن مسؤول فلسطيني يعمل مع منظمة دولية في القطاع قوله “إننا نشعر بالتعب اذ يبدو أن الناس لم يتعافوا تماماً من عدوان 2008 لتبدأ الآن موجة جديدة من التدمير والعنف.

بدوره قال شرحبيل الزعيم وهو محام في مدينة غزة إن رئيس وزراء مصر اكتفى باجراء زيارة إلى غزة لمدة ساعتين يوم الجمعة الماضي غير أن الوضع على أرض الواقع لم يتغير مضيفاً أن التغيير في الدور المصري تجميلي.

وقالت الصحيفة إنه وسط شعور الفلسطينيين في قطاع غزة المحاصر بغضب متزايد إزاء الاحتلال الإسرائيل وتنامي الشعور لديهم بالعزلة والهجر فانهم يأملون ألا يشن الاحتلال الإسرائيلي عدواناً برياً.

ونقلت الصحيفة عن فيصل الشوا وهو رجل اعمال في قطاع غزة قوله إن الفلسطينيين يشعرون بقلق من ان الاحتلال سيشن عدواناً برياً لانه سيسبب المزيد من الدمار الذي سيستغرق من الفلسطينيين سنوات عدة للتغلب على نتائجه.

وأكد الشوا انه عندما يشن الاحتلال الاسرائيلي عدوانا فانه يقضي على الشجر والحجر ويقتل الناس مضيفا ان الاحتلال يعتبر حتى الحجر في غزة عدوا له.

وحذرت أربعون منظمة غير حكومية امس من كارثة انسانية في قطاع غزة في حال استمرار العدوان الاسرائيلي عليه ودعت المجتمع الدولي الى تكثيف جهوده للضغط على اسرائيل لوقف عدوانها على الشعب الفلسطيني.

ويعيش قطاع غزة على وقع العدوان الاسرائيلي منذ سبعة أيام جراء القصف العشوائي المتواصل للمدن الذى اسفر عن استشهاد أكثر من مئة فلسطيني بينهم عدد كبير من الاطفال والنساء ومئات الجرحى.

سيريان تلغراف

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock